المعايير البنائية لتصميم الألعاب الإلكترونية | ||||
مجلة الفن و التصميم | ||||
Volume 3, Issue 7, April 2025, Page 76-114 PDF (2.27 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ifca.2025.341735.1034 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
احمد اسماعيل عبد الرازق اسماعيل ![]() | ||||
1مدرس مساعد ببرنامج التصميم الجرافيكى - كلية الفنون والتصميم- جامعة الجيزة الجديدة– | ||||
2عميد كلية الفنون والتصميم - جامعة الجيزة الجديدة - مصر أستاذ التصميم بقسم الإعلان- كلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان – مصر | ||||
Abstract | ||||
تصميم الألعاب يتجاوز الجوانب التقنية إذ يبدأ بتحديد ما يجعل اللعبة جذابة لجمهور معين، مع اختيار عنوان ووصف مناسبين لتوجيه التصميم وتجنب التشتت، مع الاحتفاظ بالمرونة للتعديل حسب الحاجة، يعتمد تصميم اللعبة على تحديد تحدياتها وخيارات اللاعبين، وتوجيه تجربة اللعب عبر استراتيجيات نفسية تعزز المتعة وتقليل السلوكيات السلبية. تتضمن الألعاب عناصر مثل الحلقات المختلفة والعشوائية لتحقيق تنوع وتشجيع اللاعبين على إعادة اللعب، كما تتطلب الألعاب المتوازنة خيارات متكافئة من حيث الفرص والمكافآت، مع استخدام بيانات وإحصاءات لضبط التوازن. تسهم القصص في إثراء تجربة اللعب إذ تضيف هدفًا يسعى اللاعب لتحقيقه، من خلال عناصر رئيسية: البطل، والإعداد، والحبكة التي تشكل تحديات اللعبة، مما توفر القصة دافعًا للاستكشاف وتضفي معنى لأفعال اللاعب في عالم خيالي جذاب. تصميم الألعاب يبدأ بتحديد الهدف والآلية الأساسية مثل الحركة أو القتال أو إدارة الموارد، حيث تساهم في تحديد العقبات والأعداء، وتضاف الآليات الثانوية لدعم أو عرقلة اللاعبين، يمكن تنفيذ اللعبة بتصاميم ورقية أو رقمية مع تفضيل الألعاب الرقمية للتفاعل، يُحول تصميم اللعبة إلى واقع عبر إنشاء نماذج أولية لاختبار القواعد والسمات الرقمية باستخدام محركات الألعاب، بهدف تحويل الفكرة المجردة إلى نموذج عملي. توفر محركات الألعاب الأساسيات الضرورية كالرسوميات والمدخلات مع خيارات برمجة متعددة، ما يجعل الاختيار يعتمد على الفوائد طويلة الأجل، من خلال نماذج ملعب اللعب لتختبر قيود الحركة، والعقبات ووضوح الأهداف، مما يسهم في تصميم ساحة تناسب الأهداف. المستويات في الألعاب تمثل قصصًا صغيرة تعلّم اللاعبين مهارات جديدة عبر تحديات تدريجية وصولاً إلى مواجهة نهائية، الذي يركز على الاستراتيجية، الذي يعتمد على ردود الفعل السريعة، مع إمكانية إضافة عناصر حركة غير متوقعة لمزيد من التشويق. | ||||
Keywords | ||||
المعايير; البنائية; الألعاب; الإلكترونية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 397 PDF Download: 271 |
||||