درجة امتلاك أطفال الروضة لمهارات التربية الوقائية من وجهة نظر المعلمات | ||||
المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل | ||||
Volume 8, Issue 31, January 2025, Page 67-98 PDF (903.93 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jacc.2025.408965 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
آمنه ابراهيم عبد العزيز الموسى | ||||
ماجستير التربية في الطفولة المبكرة- كلية التربية - قسم رياض الأطفال - جامعة الملك فيصل | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة امتلاك أطفال الروضة لمهارات التربية الوقائية من وجهة نظر المعلمات، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة تكونت من (30) فقرة وزعت على ثلاث محاور هي: (التغذية الصحية، النظافة الشخصية، الأمن والسلامة)، وبلغت عينة الدراسة الأساسية (130) معلمة وبنسبة (13.3%) من المجتمع الأصلي وهم معلمات الروضة الثانية عشر بالميرز بمحافظة الأحساء، بينما بلغت العينة الاستطلاعية (20) معلمة ومن خارج العينة الأساسية، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة امتلاك أطفال الروضة لمهارات التربية الوقائية وهي: (النظافة الشخصية، الأمن والسلامة، التغذية الصحية) من وجهة نظر المعلمات جاءت جميعها بدرجة مرتفعة جداً. وأوصت الدراسة بعقد ورش عمل لزيادة وعي معلمات الروضة حول مفاهيم التربية الوقائية وتدريبهن على استخدامها وتنميتهن مهنياً وتربوياً. وحث المعلمات على استخدام قصص الأطفال التي تركز على مهارات التربية الوقائية. وتوثيق الصلة بين الروضات وأسر الأطفال؛ من أجل تكامل أدوارهم وتحقيق التعاون المشترك والفعّال في اكساب الأطفال المفاهيم الوقائية. | ||||
Statistics Article View: 69 PDF Download: 52 |
||||