فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مفاهيم الفضاء لتلميذات الصف الثاني الابتدائي | ||||
المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل | ||||
Volume 8, Issue 31, January 2025, Page 159-186 PDF (924.01 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jacc.2025.408968 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
زينب جميل محمد المحسن | ||||
ماجستير التربية في الطفولة المبكرة- كلية التربية - قسم رياض الأطفال - جامعة الملك فيصل | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مفاهيم الفضاء لتلميذات الصف الثاني الابتدائي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة، وتكونت العينة من (30) تلميذة من الصف الثاني الابتدائي بمدرسة المودة بالهفوف، وتمثلت أدوات الدراسة في البرنامج المقترح لاستراتيجيات التعلم النشط في تنمية مفاهيم الفضاء، والاختبار المصور لمفاهيم الفضاء، وتم تطبيق الاختبار بعد التأكد من الصدق والثبات ومعامل الصعوبة والتمييز، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلميذات المجموعة التجريبية على الاختبار المصور لمفاهيم الفضاء في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وفي ضوء ذلك أوصت هذه الدراسة عقد دورات تدريبية لمعلمات الصفوف الأولية لتنمية استخدام استراتيجيات التعلم النشط. | ||||
Statistics Article View: 50 PDF Download: 51 |
||||