درجة تضمين قيم المواطنة في مناهج الصفوف الأولية من وجهة نظر المعلمات | ||||
المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل | ||||
Volume 8, Issue 31, January 2025, Page 187-216 PDF (857 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jacc.2025.408969 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سحاب عبدالعزيز بن عبدالهادي العبدالهادي | ||||
ماجستير التربية في الطفولة المبكرة- كلية التربية - قسم رياض الأطفال - جامعة الملك فيصل | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن درجة تضمين قيم المواطنة في مناهج الصفوف الأولية من وجهة نظر المعلمات، باستخدام المنهج الوصفي المسحي، وتكونت العينة من (١٠٠) معلمة صفوف أولية في محافظة الأحساء في المملكة العربية السعودية، وتمثلت الأداة في الاستبانة المكونة من (٣٠) عبارة موزعة على القيم: (الانتماء والولاء الوطني، الحقوق، الواجبات، المسؤولية المجتمعية)، وأظهرت النتائج أن الدرجة الكلية لدرجة تضمين قيم المواطنة في مناهج الصفوف الأولية من وجهة نظر المعلمات جاءت بدرجة مرتفعة بمتوسط حسابي (٣٫١٦) وبانحراف معياري (٠٫٥٣٦)، وجاءت في المرتبة الأولى قيمة الواجبات بدرجة مرتفعة بمتوسط حسابي ( ٣٫٤٢) وبانحراف معياري (٠٫٦١٤)، وفي المرتبة الثانية قيمة المسؤولية المجتمعية بدرجة مرتفعة بمتوسط حسابي (٣٫٣٠) وبانحراف معياري (٠٫٥٦٢)، وفي المرتبة الثالثة قيمة الولاء والانتماء الوطني بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي (٣٫٠٨) وبانحراف معياري (٠٫٤٨٧)، وفي المرتبة الأخيرة قيمة الحقوق بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي ( ٢٫٩٣) بانحراف معياري (٠٫٧٨٥)، وفي ضوء ذلك يوصي بالآتي: تطوير مناهج الصفوف الأولية من خلال احتوائها على محتوى يسهم في تنمية قيم المواطنة لدى طلاب الصفوف الأولية، وعقد دورات تدريبية للمعلمات لتوضيح كيفية استخدام أساليب مبسطة تشجع الطلاب على التعبير عن اراءهم وتمكنهم المشاركة المجتمعية. | ||||
Statistics Article View: 75 PDF Download: 39 |
||||