مهارات التشفير وعلاقتها بصعوبات تعلم القراءة (دراسة وصفية) The relationship between Dyslexia and coding skills (a descriptive study) | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة المنصورة | ||||
Article 6, Volume 11, Issue 1, July 2024, Page 226-250 PDF (377.58 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/maml.2024.409028 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سها عبد الوهاب بكر ابو ورده; الشيماء فتحى احمد عبد الحليم; رضوى الشناوى عطية | ||||
جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية | ||||
Abstract | ||||
البحث الحالي يتحدث عن مهارات التشفير وعلاقتها بصعوبات تعلم القراءة (دراسة وصفية).يهدف إلى إسقاط الضوء على المتغيرات التالي مهارات التشفير، صعوبات تعلم القراءة، وقامت الباحثة بتوضيح مدى اهمية مهارات التشفير و اثرها على ذوى صعوبات تعلم القراءة حيث ان مهارات التشفير متمثلة في تحويل الرموز الصوتية (الأصوات) إلى كلمات المكون الأساسي للقراءة، ويشكل العجز في إدراك الوحدة الصوتية، وعدم تطور مبدأ الهجاء في الأساس صعوبة في القراءة لدى الطفل، فالأطفال الذين يعانون من صعوبات القراءة هم أذكياء، ويتمتعون بدافعية قوية لتعلم القراءة في البداية على الأقل ولكن يتدنى استيعابهم عندما يقرأون لأنهم يستغرقون وقتا كبيرا في قراءة الكلمات، مما يستنفذ طاقاتهم لتذكر ما يقرأون وفهمه واستيعابه، لذا فإن ذوى صعوبات القراءة لديهم مشكلة اساسية في التعرف على اصوات الحروف وتجميعها معا لقراءة الكلمة او تكوين الشفرة لذا فإن إتقان الطفل لمهارات التشفير تعد مهارة اساسية لإتقان القراءة، و إن عدم إتقان مهارات التشفير سببا اساسيا لصعوبات تعلم القراءة The current research explains their relationship between coding skills and dyslexia (a descriptive study). It focuses on the following variables: coding skills and dyslexia. The researcher clarified the importance of coding skills and their impact on those with dyslexia, as they are represented in transforming... Phonetic symbols (sounds) into words which are the basic component of reading. The failure in recognizing the phonological unit, and the lack of development of spelling principle lead to dyslexia ,children with dyslexia are intelligent have a strong will to learn reading at least at the beginning, on the other hand when they read words they consume a long time, which exhausts their energy to remember ,so their comprehension declines . Therefore, those with dyslexia have problem in recognizing the sounds of letters and putting them into a word or form a code. Therefore, the child have to master coding skills is order to master Reading, failure in coding is one of the main reason of dyslexia | ||||
Keywords | ||||
مهارات التشفير، ، صعوبات تعلم القراءة : coding skills; Dyslexia | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 62 PDF Download: 44 |
||||