أسلوب اداء مؤلفات الراجتايم لآلة البيانو عند جورج بوتسفورد | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Volume 10, Issue 55, November and December 2024, Page 899-929 PDF (972.41 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2024.353151.2186 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
احمد يحي ![]() | ||||
جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
ظهرت في القرن العشرين اتجاهات جديدة في الموسيقي بعد أن وصلت الرومانتيكية إلى قمة النضوج الفني، فنشأت نوعيات جديدة من المذاهب الموسيقية مثل التأثيرية (Impressionism) والكلاسيكية الحديثة (New Classicism)، هدفت كلها إلى البحث عن مفاهيم جديدة لموسيقي واقعية تساير روح العصر الجديد. ومن هذه الاتجاهات الجديدة أيضا ظهرت موسيقي الجاز في الولايات المتحدة الأمريكية، وتعتبر موسيقي (الراجتايم)(Ragtime) من أهم أنواع موسيقي الجاز التي ظهرت في الجنوب الغربي بأمريكا وهو أسلوب تأليف الموسيقية الفلكلورية الأمريكية للزنوج وتعتمد على ثبات القالب، وتأخير النبر للإيقاعات المتجددة المليئة بالحيوية، كتبت لآلة البيانو في صورة لحن مميز. تناول الإطار النظري للبحث الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث ثم حياة المؤلف وأسلوبه وأهم أعماله ونبذه عن الراجتايم، واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي لمقطوعتي الراجتايم (أسود وأبيض) (الغراب العجوز) لآلة البيانو (عينة البحث) كما جاء الاطار التطبيقي وتناول الدراسة التحليلية ( النظرية والعزفية ) لمقطوعات البيانو عند جورج بوتسفورد وتقديم الاقتراحات والإرشادات اللازمة لتذليل بعض الصعوبات الادائية التي اشتملت عليها تللك المقطوعات ، واختتم البحث بنتائج البحث وتفسيرها والتوصيات. | ||||
Keywords | ||||
أسلوب أداء; راجتايم; جورج بتسفورد | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 112 PDF Download: 52 |
||||