التغيرات المناخية والاستدامة رؤية تربوية | ||||
مجلة كلية التربية للبنات بالقاهرة-جامعة الأزهر | ||||
Article 2, Volume 2, Issue 5, January 2025, Page 1-51 PDF (1.3 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/jfgc.2024.338947.1045 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
دلال يس ![]() | ||||
كلية التربية ، جامعة الأزهر بنات القاهرة | ||||
Abstract | ||||
المستقبل المستدام هدف عالمي تتكاتف كل دول العالم من أجل وضع المبادئ وتحديد الأهداف الخاصة به، واتخاذ الإجراءات التي قد تسهم في تحقيقه للأجيال الحالية والتالية، وفي ظل التحرك نحو هذا الهدف توجد العديد من القضايا منها التغيرات المناخية... وفي ظل هذه الأزمة العالمية "تغير المناخ" المشترك فيها الجميع (مؤثرًا ومتأثرًا) فالهدف هنا: "تعزيز دور التعليم في تغير المناخ من خلال رؤية تربوية "التعليم من أجل تغير المناخ"، واعتمدت الدراسة على التحليل النقدي للأدبيات ذات الصلة من خلال الوصف والتفسير والتنبؤ قصير المدى على افتراض استمرار الاتجاهات الحالية، وذلك بهدف وضع رؤية تربوية للتعليم تغير المناخ والآثار البيئية من خلال اتباع الخطوات التالية: دواعي دراسة مشكلة "تغير المناخ" من خلال رصد الآثار البيئية، وأهمية الموضوع عالميًّا انعكاسًا لآثاره الحالية والمحتملة، ورصد مؤشرات أزمة تغير المناخ بمصر بالنظر لآثار البيئة الحالية والمحتملة، وتوضيح المفاهيم الأساسية في الدراسة: مفهوم تغير المناخ، وإطار عمليات حدوث تغير المناخ، ثم عرض الرؤية التربوية :"التعليم من أجل تغير المناخ"؛ المفهوم ومنطلقات الرؤية- متضمنة الدستور المصري وأهداف خطة التنمية المستدامة 2030، والمنطلقات التعليمية والمجتمع المحلي، ثم عرض الأهداف والإجراءات المقترحة متضمنة؛ الفئات المستهدفة، وأساليب التدريس وأماكن التجمع المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
تغير المناخ; التعليم من أجل تغير المناخ; التنمية المستدامة; الاستدامة | ||||
Statistics Article View: 85 PDF Download: 94 |
||||