تنمية المواطنة الرقمية في المؤسسات التعليمية "رؤية تحليلية في ضوء متطلبات العصر الرقمي" | ||||
المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية-أسوان | ||||
Volume 6, Issue 1, January 2025, Page 110-130 PDF (1.16 MB) | ||||
Document Type: بحوث ودراسات نظرية وتطبيقية ومرجعية | ||||
DOI: 10.21608/sjss.2025.347675.1120 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
Nada Hamdy ![]() ![]() | ||||
كلية الخدمة الاجتماعية بجامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
في ظل التطور التكنولوجي المتسارع الذي يشهده العالم اليوم، أصبحت المواطنة الرقمية موضوعًا محوريًا في المجال التربوي والاجتماعي. ويُعدُّ طلاب المرحلة الثانوية من أكثر الفئات تأثرًا بهذا التحول الرقمي، إذ يمثلون جيلًا نشأ في عصر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي. تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على مفهوم المواطنة الرقمية وأهميتها لطلاب الثانوية العامة في مصر. فمع تزايد اعتماد هؤلاء الطلاب على التكنولوجيا في حياتهم اليومية والأكاديمية، برزت الحاجة الملحة إلى تنمية وعيهم بالاستخدام الآمن والمسؤول للتقنيات الرقمية. إن تنمية مهارات المواطنة الرقمية لدى طلاب الثانوية العامة لا تقتصر فقط على حمايتهم من مخاطر العالم الرقمي، بل تمتد لتشمل إعدادهم للمشاركة الفعالة في مجتمع المعرفة. فهي تسعى إلى تمكينهم من الاستفادة القصوى من الفرص التي تتيحها التكنولوجيا، مع الحفاظ على قيمهم وهويتهم الثقافية. يأتي هذه الدراسة في وقت تتزايد فيه التحديات المرتبطة بالاستخدام غير الرشيد للتكنولوجيا، مثل التنمر الإلكتروني، وانتهاك الخصوصية، ونشر المعلومات المضللة. لذا، فإن دراسة مستوى المواطنة الرقمية لدى طلاب الثانوية العامة وسبل تعزيزها تُعدُّ خطوة ضرورية نحو بناء جيل واعٍ ومسؤول رقميًا. | ||||
Keywords | ||||
المواطنة الرقمية; المؤسسات التعليمية; العصر الرقمي | ||||
Statistics Article View: 111 PDF Download: 161 |
||||