الخصائص السيكومترية لمقياس التدفق النفسي لدى معلمي ومعلمات المرحلة الإعدادية بالمعاهد الأزهرية | ||||
مجلة كلية التربية للبنات بالقاهرة-جامعة الأزهر | ||||
Article 7, Volume 2, Issue 5, January 2025, Page 263-291 PDF (817.32 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/jfgc.2025.343261.1049 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أمل عبدالسلام عشري مختار ![]() | ||||
1كلية تربية _بنات بالقاهرة جامعة الأزهر | ||||
2الصحة النفسية بكلية التربية بنات بالقاهرة جامعة الأزهر | ||||
3أستاذ ورئيس قسم الصحة النفسية - كلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس التدفق النفسي لدى عينة من معلمي ومعلمات المرحلة الإعدادية بالمعاهد الأزهرية، وبلغ عدد المشاركين في البحث (150) معلمًا ومعلمة من معلمي المرحلة الإعدادية بالمعاهد الأزهرية بمحافظة الجيزة. وتم الاعتماد على المنهج الوصفي. وتم استخدام مقياس التدفق النفسي (من إعداد الباحثة)، وتم التوصل إلى عدد من النتائج أهمها: تمتع المقياس بدلالات (مؤشرات) صدق مرتفعة، حيث يتمتع المقياس بمظاهر متعددة من الصدق بعدة طرق وهي: (صدق المحكمين) حيث تم عرض المقياس على عدد من المتخصصين لإبداء رأيهم في مناسبة العبارات لقياس التدفق النفسي وأسفرت هذه الخطوة عن تعديل صياغة بعض العبارات، و(الصدق البنائي) حيث تم استخدام أسلوب التحليل العاملي وفي ضوء نتائج التحليل العاملي أمكن استخلاص ثلاثة عوامل؛ الجذر الكامن لكل منهما أكبر من الواحد الصحيح وقد تشبعت جميع عبارات المقياس على هذه العوامل الثلاثة فيما عدا عبارتين فتم حذفهما، وبلغت قيمة الثبات باستخدام معامل ألفا كرونباخ للدرجة الكلية للمقياس (0.856) وهي قيمة مرتفعة، كما تم حساب الاتساق الداخلي للمقياس من خلال حساب معامل الارتباط بين درجة العبارة ودرجة البُعد الذي تنتمي إليه ومعامل الارتباط بين درجة البُعد والدرجة الكلية للمقياس فأظهرت النتائج تمتع المقياس بالاتساق الداخلي، مما يعد مؤشرًا على تمتع المقياس بخصائص سيكومترية جيدة ومناسبته لقياس التدفق النفسي لدي عينة من معلمي ومعلمات المرحلة الإعدادية بالمعاهد الأزهرية. | ||||
Keywords | ||||
خصائص سيكومترية; التدفق النفسي; معلمي ومعلمات; المرحلة الإعدادية; المعاهد الأزهرية | ||||
Statistics Article View: 99 PDF Download: 138 |
||||