"الارشاد الأكاديمي ودوره في تحقيق الاهداف الدراسية من وجهة نظر طلاب تخصص التربية الخاصة في كلية التربية الأساسية بدولة الكويت" | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 44, Issue 205, January 2025, Page 1-33 PDF (671.11 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2025.409281 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نوف سالم المرزوق1; نواف ملعب الظفيري2; مناحي فلاح العازمي2 | ||||
11أستاذ مشارك بقسم التربية الخاصة، كلية التربية الأساسية، الكويت. | ||||
2أستاذ بقسم التربية الخاصة، كلية التربية الأساسية، الكويت. | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الإرشاد الأكاديمي كما يدركه طلبة قسم التربية الخاصة في كلية التربية الأساسية بدولة الكويت. كما تسعى إلى الكشف عن الفروق في تقدير الطلبة للإرشاد الأكاديمي بناءً على اختلاف الجنس، بالإضافة إلى استقصاء تقييم وآراء طلبة قسم التربية الخاصة بشأن مستوى الإرشاد الأكاديمي في الكلية. تكونت عينة الدراسة من (394) طالبًا وطالبة من قسم التربية الخاصة بكلية التربية الأساسية، منهم (73) من الذكور و(321) من الإناث. وتوزعت العينة حسب التخصص إلى (196) في تخصص التفوق العقلي والموهبة، و(187) في تخصص الإعاقة العقلية، و(4) في تخصص صعوبات التعلم، و(7) في تخصص الإعاقة السمعية. استخدمت الدراسة مقياسًا مصممًا خصيصًا لقياس مستوى الإرشاد الأكاديمي كما يدركه الطلبة في قسم التربية الخاصة بكلية التربية الأساسية في الكويت. وقد أظهرت نتائج الدراسة ان هناك ارتفاع في مستوى تقييم الطلبة للإرشاد الأكاديمي في الكلية. كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الإرشاد الأكاديمي تعزى إلى النوع. من ناحية أخرى، أبدى الطلبة مجموعة من الآراء والملاحظات بين إيجابيه وسلبية حول مستوى الإرشاد الأكاديمي، تضمنت الآراء الإيجابية تسليط الضوء على المستوى الممتاز للإرشاد الأكاديمي في قسم التربية الخاصة، بينما شملت الآراء السلبية عدم معرفة المشرف الأكاديمي وعدم رؤيته طوال سنوات الدراسة. قدم الطلبة كذلك بعض الملاحظات تضمنت اقتراحات لتحسين مستوى الإرشاد الأكاديمي، من أبرزها فتح شعب دراسية جديدة وتنظيم ندوات توعوية حول الإرشاد الأكاديمي. | ||||
Keywords | ||||
الإرشاد الأكاديمي; التربية الخاصة; الكويت | ||||
References | ||||
برغوثي، توفيق وبن التومي، حفصة. (2021). التجارب العربية والعالمية في مجال الارشاد الأكاديمي. مجلة العلوم الاجتماعية، 15(3)، 196-204.
سليم، محمد؛ وأمين، محمد؛ وأبو مروة.(2020). مستوى جودة خدمات الإرشاد الأكاديمي والدعم الطلابي من وجهة نظر طلاب السنة التحضرية بجامعة نجران. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي. 13(46).
بن العربي، مليكة وسنوسي، نور الهدى. (2021). الإرشاد الأكاديمي ودوره في تحقيق جودة التعليم الجامعي. مجلة العلوم الاجتماعية، 15(3)، 264-272.
زهرة، علاء.(2024). المنهج المسحي: تعريفة وتطبيقاته. بحث منشور، متاح على الرابط التالي: https://blog.ajsrp.com/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D9%87%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%AD%D9%8A-%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D9%81%D9%87-%D9%88%D8%AA%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D9%82%D8%A7%D8%AA%D9%87/#section_2
مؤتمر الإرشاد الأكاديمي في التعليم العالي لدول مجلس التعاون الخليجي الواقع والمأمول.(2015). متاح على الرابط التالي: https://gaac.kau.edu.sa/Default-210998-ar
المحروقية، رحمة؛ كرادشة، منير.(2018). دور الإرشاد الأكاديمي ومراكز الإرشاد الطلابي من وجهة نظر الطلبة المنذرين أكاديميًا في جامعة السلطان قابوس( دراسة ميدانية). مجلة العلوم التربوية ، 45(4)، 234-253.
عبد الله، طاهره.(2022). واقع الإرشاد الأكاديمي الإلكتروني من وجهة نظر طالبات كلية التربية جامعة الجوف في ظل جائحة كورونا. المجلة العلمية، 38(1)، 364-379.
الشهري، يحيى. (2024). جودة الإرشاد الأكاديمي من وجهة نظر طلاب جامعة اليرموك. مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية، (37)، 422-451.
الحاتمي، مختار.(2020). أثر الإرشاد الأكاديمي لمراكز تنسيق برامج التعليم المفتوح في تحسين المستوى العلمي للدراسين. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأمريكية الدينية الدولية.
بن دويفع، سعيد. (2021). الإرشاد الأكاديمي: مفهومه وأهميته. مجلة العلوم الاجتماعية، 15(3)، 186-195.
بن طالب، عائشة ومصطفى، خديجة. (2021). مفاهيم ومنطلقات حول الإرشاد الأكاديمي. مجلة العلوم الاجتماعية، 15(3)، 69-78.
السرابي، سهام محمد الحاج. (2007). الإرشاد الأكاديمي في جامعة الإسراء الخاصة بالأردن من وجهة نظر الطلبة. المجلة العربية للتربية، 8، 168-185.
الشهري، يحيى بن محمد والجودة، ماجد محمود. (2024). جودة الإرشاد الأكاديمي من وجهة نظر طلاب جامعة تبوك للعام الجامعي 2022م. مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية، 37، 422-451.
صخري، محمد وبن قويدر، ميادة. (2021). ماهية الإرشاد الأكاديمي: أهدافه وأساليبه. مجلة العلوم الاجتماعية، 15(3)، 48-57.
عبد الله، محمد حافظ محمد صالح. (2020). قياس مدى جودة الإرشاد الأكاديمي بكلية العلوم والآداب بشروره من وجهة نظر الطلبة (دراسة تقويمية). مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية، 5(12)، 35-63.
العجلان, & عواطف بنت محمد. (2023). تفعيل أدوار الإرشاد الأكاديمي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في تعزيز الشخصية الوطنية السعودية وفق رؤية 2030: المتطلبات والتحديات. المجلة التربوية لكلية التربية بسوهاج، 113(113)، 557-588.
العجمي، حمد بليه وعباس، زينب عبد الرضا. (2024). معوِّقات تسجيل المقررات الدراسية في ضوء عدد الساعات والتخصص الدراسي من وجهة نظر طالبات كلية التربية الأساسية بالكويت. مجلة التربية- جامعة الأزهر. 43(201)، 291-333.
كلية التربية الأساسية. (2022). مهام مكتب الإرشاد الأكاديمي. https://e.paaet.edu.kw/colleges/AR/CollegeofBasicEducationss/QualityOffices/OfficeofGuidanceandGuidance/Pages/default.aspx
الكندري، نبيلة يوسف عبدالله. (2006). التوجيه والإرشاد الأكاديمي في جامعة الكويت-دراسة ميدانية. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، 32(123)، 139-152.
السواط، وصل الله.(2015). مستوى الرضا عن خدمات الإرشاد الأکاديمي وعلاقته بالاندماج النفسي والمعرفي لدى طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات. مجلة علمية محكمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، 34(2)، 367-406.
محمود، خالد. (2024). مشكلات تطبيق الإرشاد الأكاديمي وسبل التغلب عليها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة الإسكندرية. مجلة تطوير الأداء الجامعي، 25(1)، 90-142.
وحدة الإرشاد الأكاديمي بجامعة شقراء. (2019). دليل الإرشاد الأكاديمي. وكالة الجامعة للشئون التعليمية.
الورثان، عدنان بن أحمد. (2020). الارشاد الأكاديمي في جامعة شقراء بين الواقع والمأمول. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 14(2)، 1090-1116. | ||||
Statistics Article View: 141 PDF Download: 60 |
||||