معروف الكرخي وأثره في التصوف الإسلامي | ||||
حولية کلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بالزقازيق | ||||
Volume 14, Issue 2, January 2025, Page 1115-1208 PDF (1.15 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfaz.2025.409323 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أشرف عبد العليم عبد الباسط مصطفى ![]() | ||||
قسم العقيدة والفلسفة ،كلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق ، جامعة الأزهر ، مصر. | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى إظهار دور أحد شيوخ التصوف الإسلامي الذي استطاع أن يجمع بين الدنيا والآخرة وبين الروح والجسد وهو الشيخ ( معروف الكرخي) وقد تأثر بمنهجه الصوفية وكثير من العلماء- من بعده - وقد سلك علماء التصوف الإسلامي مُسلماً يقوم على التجربة القلبية، يعتني في المقام الأول بالنفس وتهذيبها ليعيش في هذه الحياة جامعاً بين متطلبات الدنيا والآخرة ،وحاجيات الروح والجسد ، والشيخ معروف الكرخي ليس واحداً من علماء الحديث فحسب ، بل إنه جمع بين علم الحديث والعبادة والزهد ،فعظم شأنه في هذه الأمة ، ومثل هذا ينبغي أن يكون القدوة الحقيقية لهذا اليوم، وقد اعتمدت في هذه الدراسة على المنهج الاستقرائي باستقراء ما ورد في كتب التراجم والطبقات والسير عن معروف الكرخي، مع ترتيبه وتهذيبه، ثم لجأت إلى المنهج التحليلي لتحليل هذا الكم الهائل من المعلومات،والمنهج النقدي لتصحيح الآراء ،وقد تم تقسيم البحث إلى مقدمة ، ثلاثة مباحث، خاتمة تحتوي على النتائج والتوصيات، وأهمها : يعتبر تصوف (معروف الكرخى) تصوف وسطياً، وهونموذج مثالي للتصوف الإسلامي الذى يجمع بين تربية الروح وتربية المجتمع ،كان العلماء من الزمن الماضي يحضرون عند الأولياء والصالحين لينظروا إلى سمتهم وطريقتهم في العبادة، ويزورون قبورهم بعد وفاتهم ويتبركون بهم بل ويدعون الله تعالى متوسلين بهم من غير تجاوز أو مغالاة ، فعلينا أن نقتدي بسيرتهم ونسلك مسلكهم ونصحح اعتقادنا في الأولياء والصالحين،وأيضاً لم يعتزل معروف الكرخي الحياة والمجتمع كما فعل كثير من الصوفية من قبله بل اختلط بالناس وشارك في قضايا الأمة، ويوصى البحث بضرورة إعادة تحقيق كتب التراجم ،والطبقات التي تناولت حياة الزهاد و الصوفية من خلال رسائل علمية على أيدي باحثين متخصصين في التفوق الإسلامي. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: معروف; الكرخى- حياة; أثر- التصوف | ||||
Statistics Article View: 119 PDF Download: 59 |
||||