الأحوال عند أبي هاشم الجبائي وأثرها على فكرة الكليات عند بيتر أبيلارد دراسة مقارنة | ||||
حولية کلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بالزقازيق | ||||
Volume 14, Issue 2, January 2025, Page 1297-1384 PDF (1.31 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfaz.2025.409327 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد سالم الشحات متولي. ![]() | ||||
قسم العقيدة والفلسفة، كلية أصول الدين والدعوة، بالزقازيق، جامعة الأزهر الشريف، مصر. | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى محاولة للوقوف على روح الاعتزال في نزعتها العقلية، حيث إن الحل الذي قدمه أبو هاشم الجبائي(321هـ = 933م) لمعالجة الخلاف الذي نشب بين المعتزلة وأهل السنة فيما يتعلق بعلاقة الذات بالصفات عن طريق الأحوال، وتصوره للوجود الذهني الذي يختلف عن الوجود الواقعي والوجود اللفظي، يمثل حلًا رائدًا اهتدي إليه أبو هاشم الجبائي أحد كبار المعتزلة، وقد حاولت من خلال هذا البحث أن أتلمس خطى التأثير الذي أحدثته نظرية الأحوال عند أبي هاشم الجبائي في البيئات الفلسفية والكلامية،وقد ظهر هذا الأثر جليًا لدى بعض المنتمين للمذهب الأشعري، كالباقلاني، والجويني، والسلالجي وتلاميذه من بعده، بيد أن هذا التأثر لا يعني القبول التام والتسليم المطلق لأبي هاشم الجبائي في كل تفاصيل نظريته، وإنما كان لكل منهم بصمته الفكرية، والتمسك بروح مذهبه الأصلي، ولم يقتصر هذا الأثر على البيئة الإسلامية فقط، وإنما انتقل صداه فيما بعد إلى أحد كبار فلاسفة العصور الوسطى، وهو بيتر أبيلارد (1142م)، وقدّم من خلاله حلًا لأكير المشكلات الفلسفية المعقدة في ذلك الوقت وهي مشكلة الكليات؛ حيث انتهي أبيلارد إلى الحل التصوري الذي وفق به بين الواقعية والإسمية ، ولا شك أن هاتين الرؤيتين الكلامية والفلسفية أحد صور التلاقح الفكري بين الحضارات والثقافات المختلفة، ويحاول البحث الكشف عن التأثير الذي أحدثته نظرية الأحوال عند أبي هاشم الجبائي في البيئات الفلسفية والكلامية؛ حيث ظهر ذلك جليًا لدى بعض المنتمين للمذهب الأشعري، بَيد أن هذا التأثر لا يعني القبول التام والتسليم المطلق لأبي هاشم الجبائي في كل تفاصيل نظريته، وإنما كان لكل منهم بصمته الفكرية، والتمسك بروح مذهبه الأصلي. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الأحوال; الكليات; هاشم الجبائي; بيتر أبيلارد; التصوري | ||||
Statistics Article View: 83 PDF Download: 49 |
||||