دراسة علاقة اللون والاضاءة بالخيال في افلام السيكودراما (بالتطبيق على فيلم المادة) | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 01 February 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2025.342840.3551 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
فاطمة الزهراء قدري ![]() ![]() ![]() ![]() | ||||
1قسم الفوتوغرافيا والسينما والتلفزيون، كلية الفنون التطبيقية، جامعة ٦ اكتوبر، ٦ اكتوبر، مصر | ||||
2قسم الفوتوغرافيا والسينما والتلفزيون، كلية الفنون التطبيقية،جامعة ٦ أكتوبر، ٦ اكتوبر، مصر | ||||
3عميد كلية العلوم السينمائية والمسرحية بجامعة بدر بالقاهرة | ||||
Abstract | ||||
تستخدم أفلام السيكودراما اللغة البصرية لنقل الروايات النفسية والعاطفية المعقدة. و تتجاوز الإضاءة والألوان وظيفتهم الجمالية، حيث تعمل كأدوات مهمة لتشكيل خيال و إدراك الجمهور، و إثارة الاستجابات العاطفية، و تعميق المشاركة مع قصة الفيلم. يحلل هذا البحث ارتباطات الألوان الرمزية لاستكشاف كيفية توجيه صانعي الأفلام لمشاعر المشاهدين اللاواعية. يتم فحص تقنيات اضاءة مثل الإضاءة المرتفعة، التي تعزز الانفتاح العاطفي، و الإضاءة المنخفضة، التي تزيد من التوتر و الغموض، لدورهم في إظهار الصراعات الداخلية للشخصيات بصورة مرئية في الفيلم، و تحفيز خيال المشاهد. و تعتمد الدراسة أيضًا على نظريات مثل نظرية سيرجي آيزنشتاين، التي تركز على مفهوم اللون كأداة إيقاعية و نفسية. لتبرز قدرة اللون على إثارة المشاعر وتعزيز السرد. و توضح الإمكانات المتعددة الحواس للون، حيث تثير المحفزات البصرية استجابات من الحواس الأخرى، كيف يمكن لصانعي الأفلام استخدام اللون لخلق تجارب عاطفية غامرة تشغل الخيال. على سبيل المثال، تعمل التحولات في الدرجات اللونية والتشبع والسطوع مثل الموسيقى التصويرية السينمائية، مما يؤدي إلى مواءمة مشاعر المشاهد و خياله مع إيقاع القصة وشدتها. ومن خلال دمج تحليل الأفلام مع النظريات النفسية و علم الأعصاب، تقدم الدراسة إطارًا لفهم كيفية تأثير العناصر المرئية على المشاركة الخيالية للجمهور. وتكشف نتائج تلك النظريات كيف تعمل الإضاءة و اللون على تنشيط مناطق الدماغ المرتبطة بالمعالجة العاطفية، بينما يشرح علم نفس الجشطالت كيف ينظر الجمهور إلى هذه العناصر كجزء من سرد متماسك. تساهم النتائج في كل من الدراسات النظرية و الممارسة السينمائية، لأنه يسلط الضوء على القوة النفسية والعاطفية للغة البصرية في الافلام السيكودراما، ويقدم رؤيا قابلة للتنفيذ حول استخدام الإضاءة واللون والنظريات لتعزيز رواية القصص. | ||||
Keywords | ||||
الخيال; السيكودراما; اللون والاضاءة; الانغماس السردي; الاستمرارية الموضوعية | ||||
Statistics Article View: 213 |
||||