فاعلية بيئة افتراضية قائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التصميم التعليمي والدافعية للإنجاز لدى الطلبة المعلمين بكلية التربية | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 02 February 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.333476.1997 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
إيهاب أحمد محمد مختار ![]() | ||||
1أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية بالرستاق ــ جامعة التقنية والعلوم التطبيقية – سلطنة عمان أستاذ المناهج وطرق | ||||
2أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم كلية التربية بالرستاق – جامعة التقنية والعلوم التطبيقية - سلطنة عمان أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم | ||||
3أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس الرياضيات - رئيس قسم الدراسات التربوية - كلية التربية بالرستاق – جامعة التقنية والعلوم التطبيقية | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي تصميم بيئة تعليمية افتراضية تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي لدعم الطلبة المعلمين في اكتساب مهارات التصميم التعليمي وزيادة دافعيتهم نحو الإنجاز. تم تصميم الدراسة باستخدام المنهج شبه التجريبي، تم إجراء البحث على عينة أساسية مكونة من 40 طالبًا وطالبة من كلية التربية بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق تخصص رياضيات، وتم اختيار الطلبة عشوائيًا وتقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين: مجموعة تجريبية تدرس باستخدام بيئة افتراضية تعتمد على تطبيقات الذكاء الاصطناعي، بلغ عدد أفرادها 21 طالبً وطالبه ا، ومجموعة ضابطة تدرس باستخدام الطرق التقليدية، وتضم 19 طالبًا وطالبه . تم اعتماد التصميم القبلي البعدي بحيث تم قياس أداء المجموعتين قبل وبعد تطبيق البيئة الافتراضية القائمة علي تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتحليل الفروق الناتجة عن استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي. وقد جرى تطبيق اختبار قبلي وبعدي لقياس التحصيل المعرفي، والأداء المهاري، وجودة المنتج، ومستوى الدافعية للإنجاز. أظهرت نتائج الدراسة أن البيئة الافتراضية القائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي كانت فعالة في تحسين التحصيل المعرفي والأداء المهاري في التصميم التعليمي، ، بينما أظهرت النتائج إلي عدم وجود فروق ذو دلاله إحصائية بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعتين المجموعة التجريبية والضابطة فى القياس البعدي لمقياس الدافعية للإنجاز.ويوصي الباحثون بدمج تطبيقات الذكاء الاصطناعي في بيئات التعليم الجامعي وتطوير مناهج تفاعلية تركز على التعلم المستقل للطلبة | ||||
Keywords | ||||
بيئة; افتراضية; الذكاء; الاصطناعي | ||||
Statistics Article View: 520 |
||||