فعالية التدريب على الاستجابة المحورية فى خفض سلوك إيذاء الذات لدى أطفال اضطراب طيف التوحد | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 02 February 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.331769.1989 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
شيماء سيد محمد عبد الحافظ ![]() | ||||
كلية التربية جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية التدريب على الاستجابة المحورية في خفض سلوك إيذاء الذات لدى أطفال اضطراب طيف التوحد، واختبار استمرار فعالية التدريب على الاستجابة المحورية في خفض سلوك إيذاء الذات لدى أطفال اضطراب طيف التوحد بعد مرور شهر. وتكونت العينة من مجموعة قوامها (8) أطفال ذكور من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمركز كيان لتدريب وتنمية مهارات الأطفال بمركز ملوى محافظة المنيا، وتراوحت الأعمار الزمنية للعينة التجريبية (ن=8) ما بين (4–9) سنوات بمتوسط أعمار(6.54) سنة وانحراف معياري (1.33)، واشتملت أدوات الدراسة على البرنامج القائم على الاستجابة المحورية( إعداد الباحثة)، ومقياس سلوك إيذاء الذات (إعداد الباحثة)، ومقياس جيليام التقديرى لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد GARS-3 (ترجمة وتعريب/ عادل عبد الله محمد، وعبير أبو المجد، 2020)، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلى والبعدى على مقياس سلوك إيذاء الذات فى اتجاه القياس البعدي، في حين توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسيين البعدي والتتبعي بعد مرور شهر على مقياس سلوك إيذاء الذات. | ||||
Keywords | ||||
الاستجابة المحورية; سلوك إيذاء الذات; أطفال اضطراب طيف التوحد | ||||
Statistics Article View: 221 |
||||