توقيت ظهور الأسئلة الضمنية بالفيديو التفاعلي وأثره على تنمية المفاهيم الإحصائية لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمنطقة القصيم | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 02 February 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.320673.1939 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هناء العبيكى ![]() | ||||
قسم تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة القصيم، المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الى الكشف عن أثر توقيت ظهور الأسئلة الضمنية (موزعة أثناء العرض/ مكثفة نهاية العرض) في الفيديو التفاعلي على تنمية المفاهيم الإحصائية لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمنطقة القصيم، وعليه تم إعداد أداة الدراسة والتأكد من صدقها وثباتها، وهي: الاختبار التحصيلي للمفاهيم الإحصائية في مقرر الرياضيات للمرحلة المتوسطة. واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم (القبلي، البعدي) للمجموعتين التجريبيتين، وتكونت عينة الدراسة من (50) طالبة من طالبات المرحلة المتوسطة بمنطقة القصيم، تم تقسيمهن إلى مجموعتين تجريبيتين، مثلت احداهما المجموعة التجريبية الأولى (التعلم بالأسئلة الضمنية الموزعة أثناء العرض بالفيديو التفاعلي) ، بينما مثلت الأخرى المجموعة التجريبية الثانية (التعلم بالأسئلة الضمنية المكثفة في نهاية العرض بالفيديو التفاعلي)، وقد اسفرت نتائج الدراسة عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الإحصائية، لصالح مجموعة توقيت ظهور الأسئلة الضمنية بالفيديو التفاعلي (موزعة أثناء العرض). وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة، تم تقديم عدداً من التوصيات، والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
الأسئلة الضمنية; الفيديو التفاعلي; المفاهيم الإحصائية | ||||
Statistics Article View: 144 |
||||