الذكاء الروحــــــي وعلاقته بالشغف الأكاديمي لدى طالبات الكلية الجامعية برنيه في جامعة الطائف | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 4, October 2024, Page 839-868 PDF (1.34 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.409509 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هدوى محمد سلام الشراري | ||||
أستاذ علم النفس التربوي المشارك جامعة الطائف، الكلية الجامعية برنية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة الكشف عن مستوى الذكاء الروحي، ومستوى الشغف الأكاديمي لدى طالبات الكلية الجامعية برنيه في جامعة الطائف، بالإضافة إلى الكشف عن العلاقة بينهما. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام مقياس الذكاء الروحي من إعداد كينج ودي كيكو (King & Cicco, 2009)، المكون من (24) فقرة، موزعة في أربعة مجالات (التفكير الوجودي الناقد، إنتاج المعنى الشخصي، الوعي المتسامي، توسيع الحالة الإدراكية)، ومقياس الشغف الأكاديمي من إعداد فاليرند وآخرون (Valierand, et al., 2003)، المكون من (14) فقرة موزعة في مجالين (الشغف الانسجامي، الشغف القهري). تكونت عينة الدراسة من (393) طالبةً من طالبات الكلية الجامعية برنيه. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الذكاء الروحي لدى الطالبات جاء مرتفعاً، كما جاء مستوى الشغف الأكاديمي ككل متوسطاً، وجاء الشغف الانسجامي مرتفعاً، ومستوى الشغف القهري متوسطاً، كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين الذكاء الروحي والشغف الأكاديمي لدى طالبات الكلية، وبناءً على نتائج الدراسة، توصي الباحثة بتضمين المساقات التدريسية بمواضيع تتعلق بالذكاء الروحي والشغف الأكاديمي بهدف تنميتهما لدى طالبات الكلية. الكلمات المفتاحية: الذكاء الروحي، الشغف الأكاديمي، الكلية الجامعية برنيه. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 102 PDF Download: 63 |
||||