نموذج التعلم المرن لتنمية بعض مهارات صيانة معدات التبريد وتكييف الهواء لدى طالبات المرحلة الثانوية الصناعية | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 02 February 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.332134.1993 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
علي سيد محمد عبدالجليل1; حسن محمد حويل2; محمد امين نورالدين ابراهيم ![]() | ||||
1كلية التربية جامعة اسيوط | ||||
2کلية التربية جامعة اسيوط | ||||
3مدرسة البلينا الثانوية الصناعية بنات اللينا سوهاج كلية التربية جامعة اسيوط | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث عنوان البحث : نموذج التعلم المرن لتنمية بعض مهارات صيانة معدات التبريد وتكييف الهواء لدى طالبات المرحلة الثانوية الصناعية هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات صيانة معدات وأجهزة التبريد تكييف الهواء ،وكذلك تنمية مهارة استخدام الأدوات والأجهزة المستخدمة في صيانة معدات التبريد والتكييف لدى طالبات الصف الأول الثانوي الصناعي تخصص التبريد والتكييف بمدرسة البلينا الثانوية الصناعية بنات محل عمل الباحث وذلك باستخدام نموذج التعلم المرن .وفي سبيل ذلك قام الباحث بإعداد أدوات البحث المتمثلة في قائمة المهارات الرئيسة وما تتضمنه من مهارات فرعية وكذلك دليل المعلم الارشادي وكتيب الانشطة الخاص بالطالبات .وقام الباحث أيضاً باعداد مواد البحث من اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات صيانة معدات التبريد وتكييف الهواء ،حيث تم تطبيق الادوات قبلياً على مجموعتي البحث ثم التدريس باستخدام نموذج التعلم المرن لمجموعة البحث وتطبيق الادوات بعدياً على مجموعتي البحث واسفرت النتائج على: 1- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية لاختبار الجوانب المعرفية للمهارات العملية لصيانة معدات التبريد والتكييف لصالح المجموعة التجريبية. 2- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات مجموعتي البحث الضابطة والتجريبية لبطاقة ملاحظة الجانب الادائي للمهارات العملية لصيانة معدات التبريد والتكييف لصالح المجموعة التجريبية. ا | ||||
Keywords | ||||
نموذج التعلم المرن; مهارات صيانة معدات التبريد وتكييف الهواء; التدريبات المهنية; المرحلة الثانوية الصناعية | ||||
Statistics Article View: 138 |
||||