أثر استخدام استراتيجية الفصل المعكوس عند تدريس الرياضيات في تنمية مهارات حل المشكلات لدى طلاب الصف الأول الثانوي | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 21, Issue 120, January 2024, Page 978-1048 PDF (1.11 MB) | ||||
Document Type: رسائل علمية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2023.230685.1732 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
اسامة سيد علي ابوالهنا ابوالهنا ![]() | ||||
1باحث بكلية التربية جامعة بني سويف | ||||
2بكلية التربية جامعة بني سويف أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات | ||||
3أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد بكلية التربية جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية الفصل المعكوس في تنمية مهارات حل المشكلات لدى طلاب الصف الاول الثانوي، وتحدد فرض البحث في أنه يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية (درست وفقاً للفصل المعكوس)، والمجموعة الضابطة (درست وفقا للطريقة التقليدية) في التطبيق البعدي لاختبار حل المشكلات لصالح المجموعة التجريبية. أشتمل البحث الحالي على المتغيرات الآتية متغير مستقل : استراتيجية الفصل المعكوس. ومتغير تابع : مهارات حل المشكلات.وتكونت عينة الدراسة من (70) طالبًا وطالبة بالصف الأول الثانوي بمدرسة أمين محمود بريك الثانوية بادارة ناصر محافظة بني سويف موزعين على مجموعتين، إحداهما تجريبية قوامها (35) طالبًا وطالبة واستخدم معها استراتيجية الفصل المعكوس ، والأخرى ضابطة قوامها (35) طالبًا وطالبة أيضًا واستخدم معها الطريقة المعتادة، وتمثلت أداة البحث في: اختبار حل المشكلات، وتوصل البحث إلى النتائج التالية: وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار حل المشكلات لصالح طلاب المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
الفصل; المعكوس; حل; المشكلات | ||||
Statistics Article View: 69 PDF Download: 53 |
||||