جودة الأداء المهني لمشرفين التدريب الميداني في ضوء معايير الجودة الشاملة | ||||
مجلة العلوم الاجتماعية والتطبيقية | ||||
Volume 5, Issue 1, January 2025, Page 116-156 PDF (1.31 MB) | ||||
Document Type: أوراق عمل | ||||
DOI: 10.21608/sjst.2025.353259.1050 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
آية أحمد سالم ![]() ![]() | ||||
1الجمعية المصرية للدراسات الإنسانية والخدمات العلمية | ||||
2استاذ تنظيم المجتمع ووكيل لشئون البيئة وخدمة المجتمع بكلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يعتبر التدريب الميداني هو العنصر الرئيسي في تزويد الطلاب بالمعارف والخبرات الميدانية وإكسابهم المهارات وتعديل سمات شخصياتهم بما يححقق نموهم مهنياً عن طريق ربط النظرية بالتطبيق علي أساس الألتزام بمنهج تدريبي يطبق في مؤسسات ميدانية بإشراف أكاديمي ومؤسسي مما يجعل يجعل كليات ومعاهد الخدمة الاجتماعية تحظي بالأعتماد من الهيئة القومية لجودة وإعتماد التعليم وتساهم في تخريج إخصائي اجتماعي يساهم بفاعلية في نهضة المجتمع والذي توافر مقومات وعناصر الجودة لتعليم الخدمة الاجتماعية. ومن هنا تأتى أهمية تلك الورقة البحثية لإلقاء الضوء علي واقع التدريب الميداني ومعايير الجودة التي يجب أن يحظي بها حتي يتم تحقيق جودة التدريب الميداني ، لذلك ترصد هذة الورقة جودة التدريب الميداني في ضوء معايير الجودة الشاملة من خلال محورين رئيسين المحور الأول وهو عن جودة التدريب الميداني في الخدمة الاجتماعية والذي يحتوي علي عدة نقاط فيتم تناول ماهية وواقع ممارسة التدريب الميداني ثم يتم تناول العناصر والمكونات الأساسية التي تتكون منها منظومة التدريب الميداني يليها عرض البرامج والخطط التدريبية ثم عرض أهمية وأهداف جودة التدريب الميداني ثم عرض مبادئ جودة التدريب الميداني يليها خصائص جودة التدريب الميداني ثم يتم عرض وسائل وأدوات وتقنيات التدريب الميداني وفق معايير الجودة الشاملة وأخيراً إجراءات تطبيق معايير الجودة الشاملة في التدريب الميداني ثم يتم عرض المحور الثاني جودة الأداء المهني في التدريب الميدانى من خلال عدة نقاط فيتم تناول أهمية تحقيق جودة الأداء المهني للأشراف الأكاديمي ثم أهدافه وركائزه و مستويات جودة الأداء المهني وثم يتم عرض العوامل المؤثرة في جودة الأداء المهني للأشراف الأكاديمي يليها عرض معايير جودة الأداء المهني وأخيراً المهارات والأستراتيجيات اللازمة لتحقيق جودة الأداء المهني للأشراف الأكاديمي في التدريب الميداني. | ||||
Keywords | ||||
جودة; الأداء المهني; مشرفين التدريب الميداني; معايير الجودة الشاملة | ||||
Statistics Article View: 142 PDF Download: 134 |
||||