الخصائص السيكومترية لإستبيان تنظيم الإنفعال المعرفي النسخة المختصرة لتلاميذ المرحلة الإبتدائية | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 03 February 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.301700.1876 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
داليا سالم ![]() | ||||
1قسم الصحة النفسية، كلية تربية، جامعةأسيوط | ||||
2قسم الصحة النفسية، کلية التربية ، جامعة أسيوط | ||||
3قسم علم النفس التربوي ،كلية التربية ،جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لإستبيان تنظيم الإنفعال المعرفي النسخة المختصرة للأطفال، شارك في الدراسة 270 تلميذ (ذكور، إناث) ، و30 تلميذ من ذوي اضطراب نقص الإنتباه مفرط الحركة، وتمثلت أدوات البحث في إستبيان تنظيم الإنفعال المعرفي النسخة المختصرة للأطفال ترجمة الباحثة، وكشفت نتائج الدراسة عن توفر الصدق للإستبيان كما توفر درجة مقبولة من الاتساق الداخلي حيث تم حساب معاملات ارتباط بيرسون بين فقرات القائمة و الدرجة الكلية عليها و كانت جميع قيم معاملات الارتباط أكبر من (0.3) ودالة إحصائيا عند مستوى (0.05، 0.01) كما حققت القائمة درجة ثبات مقبولة (أكبر من 0.7) حيث تم حساب معامل الثبات باستخدام معامل ألفا كرونباخ؛ وبالاضافة الى ذلك تم إجراء التحليل العاملي التوكيدي وفى ضوء عدد من المؤشرات منها مؤشر كا2Chi-Square (181.586)، ومؤشر حسن المطابقة Goodness of Fit Index (GFI) (0.992)، ومؤشر المطابقة التزايدي (IFI) Incremental Fit Index ( 0.966)، ومؤشر المطابقة المعياري Incremental Fit Indexes (NFI) (0.941)، ومؤشر المطابقة المقارن Comparative Fit Index (CFI) (0.965)، ومؤشر جذر متوسط مربع خطأ الاقترابRoot mean square error of (RMSEA) approximation (0.067) أشارت النتائج إلى أن النسخة المختصرة هي أداة صالحة وموثوقة لتقييم إستراتيجيات تنظيم الإنفعال المعرفية لدى الأطفال. | ||||
Keywords | ||||
تنظيم الإنفعال المعرفي; تلاميذ المرحلة الإبتدائية; إضطراب نقص الإنتباه مفرط الحركة | ||||
Statistics Article View: 124 |
||||