الخصائص السيكومترية لمقياس إدمان الهاتف المحمول للمراهقين لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالبيئة الكويتية | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 03 February 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.302265.1879 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
د مصطفى الحديبي ![]() | ||||
1کلية التربية - جامعة أسيوط | ||||
2كلية تربية - جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس إدمان الهاتف المحمول للمراهقين لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالبيئة الكويتية، وأجريت الدراسة على عينة بلغ قوامهم (135) تلميذا من تلاميذ المرحلة المتوسطة بالإدارة العامة لمنطقة الفروانية التعليمية بدولة الكويت، يتراوح أعمارهم بين 13– 14عاماً بمتوسط حسابي للعمر الزمني 13.06 عاماً، وانحراف معياري قدرة 0.89، واستخدمت الدراسة مقياس إدمان الهاتف المحمول لللمراهقين (إعداد مصطفى عبد المحسن الحديبي، 2021)، واستخدم الباحثون التحليل العاملي التوكيدي للتحقق من صدق البناء الكامن للمقياس عن طريق اختبار نموذج العوامل الكامنة، وأسفرت النتائج عن مؤشرات حسن مطابقة للنموذج المقترح، حيث بلغت قيم مؤشركا2 Chi- Square (269,36)، ومؤشر حسن المطابقة Goodness of Fit Index (GFI) (0.913)، ومؤشر حسن المطابقة المصحح Adjusted Goodness of Fit Index (AGFI) (0.890)، ومؤشر المطابقة المعياري (Incremental Fit Indexes (NFI (0.798)، ومؤشر المطابقة المقارن Comparative Fit Index (CFI) (0.943)، ومؤشر جذر متوسط مربع خطأ الاقتراب Root Mean Square Error of Approximation (RMSEA) (0.005)، ومؤشر المطابقة النسبي Relative Fit Index (RFI) (0.816)، ومؤشر المطابقة التزايدي (Incremental Fit Index (IFI (0.937)، وأن جميع تلك القيم في المدى المثالي لها، وقد بلغت قيم معامل ثبات ألفا كرونباك للأبعاد : (0.79)، و (0.81)، و (0.78)، وبلغت قيمة معامل ثبات المقياس ككل (0.89)؛ وهي قيمة مرتفعة تدل على ثبات مقياس إدمان الهاتف المحمول وأبعاده الفرعية بطريقة ألفا كرونباخ؛ مما يشير إلى تمتع المقياس ككل وأبعاده الثلاثة بدلالات ثبات مناسبة،، وهذا يدل علي أن المقياس يتمتع بدرجة عالية من الثبات والصدق، وصلاحيته للتطبيق في البيئة الكويتية | ||||
Keywords | ||||
الخصائص السيكومترية; إدمان الهاتف المحمول; تلاميذ المرحلة المتوسطة | ||||
Statistics Article View: 169 |
||||