استخدام نموذج مكارثي ( (4MAT’ِلتنمية مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية لدي تلاميذ الصفوف العليا بالمرحلة الإبتدائية | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 03 February 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.321862.1943 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ليلى كامل عيد إبراهيم إبراهيم ![]() ![]() | ||||
1;كلية التربية جامعة اسيوط قسم المناهج وطرق التدريس | ||||
2قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة أسيوط - مدينة أسيوط - محافظة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة البحثية الحالية إلى استقصاء مدى أثر استخدام نموذج الفورمات لمكارثي لتنمية مهارات الكتابة باللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية أربعة وستون تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي تم اختيارهم كمشاركين في الدراسة البحثية وقسموا بالتساوي إلي مجموعتي إحداهما تجريبه والأخرى ضابطة. اعتمدت الدراسة البحثية الحالية على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين. المجموعة التجريبية 32 تلميذا وتلميذة من مدرسة عمر بن عبد العزيز الإبتدائية بمحافظة أسيوط, و32 تلميذا تلميذة من مدرسة الزهراء الإبتدائية بمحافظة أسيوط كمجموعة ضابطة وقامت الباحثة بتطبيق اختبار قبلي- بعدي لمهارات الكتابة قبل وبعد المعالجة التجريبية وذلك في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2024-2023. واستخدامت الباحثة أساليب إحصائية متنوعة لتحليل البيانات منها: المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وحجم الأثر، وقد تم عرض النتائج. وتوصلت الدراسة البحثية الحالية إلى أنه هناك فرق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى الدلالة 0.01) بين متوسطي درجات مجموعتي البحث في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار الكتابة لصالح الاختبار البعدي في المجموعة التجريبية. وبذلك تم التحقق من فروض البحث الخاصة بمهارات الكتابة. كما أوصت الدراسة البحثية الحالية بعمل دراسات مستقبلية علي توظيف تطبيقات أنماط التعلم في ضوء نموذج الفورمات لمكارثي في المنهج والمحتوى التعليمي، وكذلك البحث في تأثيرها على المهارات الأخرى. | ||||
Keywords | ||||
نموذج مكارثي; أنماط التعلم; مهارات الكتابة; الصفوف العليا بالمرحلة الإبتدائية | ||||
Statistics Article View: 142 |
||||