دورالتأهيــل المرتكـز علـى المجتمـــــع فـــــــــي خفض التـأتأة لـــــــــــدى بعض تلاميــــــــــــــــذ مدارس التعليــــــــــــم المجتمعــــــــــي بأسيوط | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 03 February 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.310266.1904 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
صفوت بدري بخيت ![]() | ||||
كلية التربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى خفض اضطراب التأتأة لدي بعض التلاميذ بمدارس التعليم المجتمعي من خلال استخدام برنامج التأهيل المرتكز علي المجتمع، حيث اعتمد البحث على المنهج التجريبي القائم على المجموعة الواحدة ذو القياس القبلي البعدي، وطبقت الدراسة على مجموعة من الأطفال ذوي اضطراب التأتأة، وعددهم (7) أطفال منهم (2) من الذكور و (5) من الإناث، والذين تم اختيارهم من المدرسة الموازية التابعة لجمعية الصعيد للتربية والتنمية بمركز أبوتيج - محافظة أسيوط ، وحيث تتراوح أعمارهم من (٦ :14) سنة، بمتوسط عمري (٧.٨) سنة وانحراف معياري (١.٤)، واعتمد البحث على مجموعة من الأدوات والمواد هي: مقياس التلثعم لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التلعثم (د نهلة الرفاعي - 2001)، والبرنامج التدريبي (برنامج التأهيل المرتكز علي المجتمع) (إعداد: الباحث)، وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب التأتأة (مجموعة الدراسة التجريبية) في القياسين القبلي والبعدي في اتجاه القياس البعدي ،ولا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب التأتأة (مجموعة الدراسة التجريبية) في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس التأتأة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: برنامج التأهيل المرتكز علي المجتمع; التلاميذ ذوو اضطراب التأتأة; مدارس التعليم المجتمعي. | ||||
Statistics Article View: 143 |
||||