استخدام نهج جاسبر في تحسين بعض المهارات الحياتية لدى مجموعة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 03 February 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.310515.1907 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حسين محمد طوسون محمد ![]() | ||||
كلية التربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تحسين بعض المهارات الحياتية لدى مجموعة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد بواسطة البرنامج التدريبي باستخدام نهج جاسبر، حيث اعتمد البحث على المنهج التجريبي القائم على المجموعة الواحدة ذو القياس القبلي البعدي، وطبق البحث على مجموعة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد، وعددهم (٥) أطفال منهم (٣) من الذكور و (٢) من الأناث، والذين تم اختيارهم من منتجع بلوتري للتربية الخاصة التابع لمؤسسة حضارة بمحافظة أسيوط ، وحيث تتراوح أعمارهم من (٦ :٨) سنوات، بمتوسط عمري (٧.٨) سنه وانحراف معياري (١.٤)، واشتمل البحث على مجموعة من الأدوات هي: مقياس جيليام التقديري الإصدار الثالث (تعريب عادل عبد الله محمد-وعبير أبو المجد، ٢٠٢٠)، وبطاقة ملاحظة بعض المهارات الحياتية (إعداد: الباحث)، والبرنامج التدريبي باستخدام نهج جاسبر (إعداد: الباحث)، وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات الأطفال ذوي اضطراب التوحد مجموعة البحث في القياسين القبلي والبعدي على بطاقة ملاحظة بعض المهارات الحياتية في اتجاه القياس البعدي، ولا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أطفال اضطراب التوحد مجموعة البحث في القياسين البعدي والتتبعي على بطاقة ملاحظة بعض المهارات الحياتية. | ||||
Keywords | ||||
نهج جاسبر; المهارات الحياتية; الأطفال ذوي اضطراب التوحد. | ||||
Statistics Article View: 197 |
||||