تمايز بروفيلات الانفعالات المرتبطة بالتحصيل وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طلاب كلية التربية بأسيوط في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 03 February 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.312801.1918 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
آيه حسانين عبدالله سالم ![]() | ||||
قسم علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة أسيوط، مدينة أسيوط، دولة مصر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تعرُّف إمكانية تصنيف طلاب كلية التربية بأسيوط في بروفيلات متمايزة وفقًا للانفعالات المرتبطة بالتحصيل كذلك تعرُّف طبيعة العلاقة الارتباطية بين الانفعالات المرتبطة بالتحصيل والتحصيل الدراسي، والكشف عن مستوى الانفعالات المرتبطة بالتحصيل السائدة لدى أفراد عينة البحث، وأخيرًا الكشف عن الفروق الدالة إحصائيًا في كلٍ من الانفعالات المرتبطة بالتحصيل والتحصيل الدراسي وفقًا للنوع الاجتماعي والفرقة الدراسية والتخصص الأكاديمي وبروفيلات الانفعالات، وتكونت العينة الأساسية من (1222) طالبًا وطالبةً بمتوسط عمري قدره (20.69) عامًا وانحراف معياري قدره (1.29)، وتمَّ استخدام المنهج الوصفي بأسلوبيه الارتباطي والمقارن، وتمثلت الأدوات في استبانة الانفعالات المرتبطة بالتحصيل- النسخة المُختصرة (إعداد: AEQ-S; Bieleke et al., 2021؛ تعريب وترجمة الباحثة)، وتوصلت نتائج البحث إلى إمكانية تصنيف أفراد العينة إلى بروفيلين متمايزين وفقًا للانفعالات الإيجابية والسلبية: البروفيل الأول (مرتفعي الانفعالات الإيجابية منخفضي الانفعالات السلبية)، والبروفيل الثاني (مرتفعي الانفعالات السلبية منخفضي الانفعالات الإيجابية)، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين التحصيل الدراسي والانفعالات الإيجابية، وعلاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين كل من التحصيل الدراسي والانفعالات السلبية، وبين الانفعالات الإيجابية والانفعالات السلبية، كذلك ارتفاع مستوى انفعالات الاستمتاع والأمل والفخر والغضب، بينما انخفض مستوى انفعاليِّ القلق واليأس لدى أفراد عينة البحث، وأخيرًا أظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيًا في التحصيل الدراسي والانفعالات السلبية تُعزى للنوع الاجتماعي، وفي التحصيل الدراسي فقط تُعزى للفرقة الدراسية، وفي التحصيل الدراسي والانفعالات الإيجابية تُعزى للتخصص الأكاديمي، وفي التحصيل الدراسي وكل من الانفعالات الإيجابية والسلبية تُعزى لبروفيلات الانفعالات. | ||||
Keywords | ||||
بروفيلات الانفعالات المرتبطة بالتحصيل; التحصيل الدراسي; المتغيرات الديموجرافية; طلاب كلية التربية | ||||
Statistics Article View: 190 |
||||