دافعية الإنجاز وعلاقتها بالإتقان المعرفي لدى طلاب السنة التحضيرية في جامعة حفر الباطن | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 17, Volume 91, Issue 1, January 2025, Page 779-830 PDF (1.51 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2025.357126.1892 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سلمان بن مطلق بن غضيان السبيعي ![]() ![]() | ||||
1أستاذ مساعد ،كلية التربية، قسم التربية وعلم النفس، جامعة حفر الباطن | ||||
2كلية التربية، قسم التربية وعلم النفس، جامعة حفر الباطن | ||||
Abstract | ||||
الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دافعية الإنجاز وعلاقتها بالإتقان المعرفي لدى عينة من طلاب السنة التحضيرية بجامعة حفر الباطن وتكونت العينة من (333 ) طالب واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي وتم استخدام مقياس دافعية الإنجاز ومقياس الاتقان المعرفي لجمع البيانات حيث أظهرت النتائج أن مستوى دافعية الإنجاز لدى طلاب السنة التحضيرية بجامعة حفر الباطن جاء بدرجة مرتفعة كما جاء مستوى الاتقان المعرفي لدى طلاب السنة التحضيرية بجامعة حفر الباطن بدرجة مرتفعة أيضاً وأظهرت النتائج وجود علاقة لدافعية الانجاز في تحديد مستوى الاتقان المعرفي لدى طلاب السنة التحضيرية بجامعة حفر الباطن وأوصت الدراسة بالحفاظ على مستوى الدافعية للإنجاز والاتقان المعرفي من خلال تطوير مهارات وقدرات طلاب السنة التحضيرية واشراكهم بالأنشطة والبرامج التطويرية والتخطيط المناسب لبرنامج السنة التحضيرية وتطويرة وتوفير خدمات ارشادية اكاديمية للطلاب. وأوصت الدراسة بالحفاظ على مستوى الدافعية للإنجاز والاتقان المعرفي من خلال تطوير مهارات وقدرات طلاب السنة التحضيرية واشراكهم بالأنشطة والبرامج التطويرية والتخطيط المناسب لبرنامج السنة التحضيرية وتطويرة وتوفير خدمات ارشادية اكاديمية للطلاب. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: دافعية الإنجاز; الاتقان المعرفي; السنة التحضيرية بجامعة حفر الباطن | ||||
Statistics Article View: 125 PDF Download: 104 |
||||