أثر عناصر التلعيب في بيئة التعلم الإلكترونية في تنمية مهارات التفكير العليا في مقرر المهارات الرقمية لدى طالبات الصف الخامس الابتدائي بمدينة جدة. | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 04 February 2025 | ||||
Document Type: تربیة مقارنة و إدارة تعلیمیة | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.322037.1949 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مدى الحربي ![]() | ||||
جامعة جدة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى قياس أثر اختلاف عناصر التلعيب (المستويات) في بيئة التعلم الإلكترونية وأثرها في تنمية مهارات التفكير العليا لدى طالبات الصف الخامس الابتدائي بمدينة جدة، واستخدمت الباحثتان المنهج الشبه تجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة مع قياس قبلي وبعدي لبيان أثر المتغير المستقل عنصر التلعيب (المستويات) على المتغير التابع مهارات التفكير العليا. وتمثلت أداة البحث في اختبار تحصيلي يتضمن مهارات التفكير العليا (التحليل، التقويم، الابتكار). حيث تكونت عينة البحث من ٢٠ طالبة من طالبات الصف الخامس الابتدائي واللاتي تم اخيارهنّ عشوائيًا في المجموعة التجريبية. وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) لأفراد المجموعة التجريبية الأولى (التي استخدمت عنصر المستويات أحد عناصر التلعيب) في تنمية مهارات التفكير العليا في القياس القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي ولصالح التطبيق البعدي. وأوصت الباحثتان عدد من التوصيات ومنها ضرورة توجيه نظر المعلمين والمعلمات بتوظيف تقنية التلعيب في تدريس المهارات الرقمية لكافة المراحل التعليمية، والاهتمام بتدريب المعلمين والمعلمات على تصميم واستخدام بيئات تعليمية قائمة على التلعيب فاعلة تنمّي مهارات المتعلمين. | ||||
Keywords | ||||
التلعيب; بيئات التعلم الإلكترونية; مهارات التفكير العليا; المستويات | ||||
Statistics Article View: 255 |
||||