برنامج قائـم على إستراتيجيات معالجة وتجهيز المعلومات لعلاج العسر القرائي لدى تلاميذ الصـف الخامس الابتدائي | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 04 February 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.313372.1921 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبير عثمان أحمد محمد ![]() | ||||
;كلية التربية - جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث علاج العسر القرائي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي عن طريق برنامج قائم على إستراتيجيات معالجة وتجهيز المعلومات، واعتمد لهذا الغرض المنهج التجريبي باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وتم إعداد قائمة بمظاهر العسر القرائي شملت (20) مظهرًا، واختبار تشخيصي للعسر القرائي، وقائمة مهارات القراءة اللازمة للتلاميذ تضمنت (14) مهارة، وطُبق البحث بمعهد أبو العباس الابتدائي الأزهري، بمحافظة أسيوط، على (25) تلميذًا وتلميذة بالصف الخامس الابتدائي من ذوي العسر القرائي، تم تحديدهم من خلال الإجراءات المعتمدة في البحث، وتوصل البحث إلى وجود أثر إيجابي للبرنامج القائم على إستراتيجيات معالجة وتجهيز المعلومات في علاج العسر القرائي لدى مجموعة البحث؛ فأوصى بالاهتمام بعلاج العسر القرائي لدى التلاميذ، خاصة في المرحلة الابتدائية، وبناء برامج تعليمية في ضوء خصائص التلاميذ ذوي العسر القرائي، واستخدام إستراتيجيات معالجة وتجهيز المعلومات في تعليمهم اللغة العربية، وغيرها من التوصيات والمقترحات.\ اللغة أداة الإنسان للتواصل والتعبير والتعليم، وهي مظهر من مظاهر السلوك البشري، وأداة تكوين المفاهيم، واكتساب المهارات، وتقديم المعارف والخبرات، واللغة العربية لغة عالمية تتسم بسعة الانتشار والتطور والنمو. | ||||
Keywords | ||||
إستراتيجيات معالجة وتجهيز المعلومات; العسر القرائي; المرحلة الابتدائية | ||||
Statistics Article View: 127 |
||||