برنامج قائم على تعليم التفكير لشوارتز في تدريس الهندسة لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي بدولة الكويت | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 04 February 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.315627.1925 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نوره شملان سليمان العنزي ![]() | ||||
معلمة رياضيات في دولة الكويت باحثة دكتوراه مناهج وطرق تدريس رياضيات كلية التربية _ جامعة اسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى معرفة أثر استخدام نموذج شوارتز في تدريس الهندسة لتنمية المهارات الحياتية تلميذات الصف الخامس الابتدائي بدولة الكويت، واستخدم البحث المنهج التجريبي، حيث تكونت عينة البحث من (30) تلميذاً وتلميذة من تلميذات الصف الخامس الابتدائي، ثم تم إعداد مواد وأدوات البحث متمثلة في دليل المعلم وأوراق عمل التلاميذ، واختبار المهارات الحياتية في وحدتي "القياس والهندسة"، وتم تطبيق أدوات البحث قبلياً وبعديا على مجموعة البحث، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (٠,٠١) بين متوسطات درجات التلميذات مجموعة البحث في التطبيق البعدي لاختبار المهارات الحياتية ككل وفي جميع مهاراته، لصالح القياس البعدي، وأوصى البحث بضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمي الرياضيات؛ لتدريبهم على استخدام نموذج شوارتز في تدريس الرياضيات وزيادة وعيهم بالمهارات الحياتية للمرحلة الابتدائية، وضرورة الاستفادة من اختبار المهارات الحياتية في تعلم الرياضيات في تقويم مستوى التلاميذ المرحلة الابتدائية. مما لا شك فيه أننا نعيش اليوم في عصر العولمة والتطورات الكبيرة التي تحدث في عالمنا اليوم وذلك بسبب التطور التكنولوجي والانفجارات المعرفية التي نتعايشها اليوم في مختلف مجالات الحياة، كان له اسهام ودور كبير في تطور المؤسسات التربوية والتعليمية وابتكار أحدث الطرق التدريسية التي تتناسب مع عصر العولمة وذلك من خلال تدعيمه في المناهج عند تصميمها أو تخطيطها أو بناءها ولا سيما في المجتمعات المتطورة والمتقدمة. | ||||
Keywords | ||||
نموذج شوارتز; التفكير التأملي; مهارات الحياة; تدريس الهندسه | ||||
Statistics Article View: 150 |
||||