الخصائص السيكومترية لمقياس الأفكار اللاعقلانية لدى طلاب المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 04 February 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.315633.1924 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عفاف تامر بشرى خليل ![]() | ||||
مدير مدرسة المسعودي الإعدادية المشتركة إدارة أبو تيج التعليمية – مديرية التربية والتعليم بأسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس الأفكار اللاعقلانية لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وقد طُبق المقياس على عينة قوامها (175) طالب وطالبة من من طلاب المرحلة الإعدادية، ممن تراوحت أعمارهن الزمنية ما بين (13- 14) سنة، بمتوسط (13, 25) وانحراف معياري (1, 17)، وتوصلت نتائج البحث إلى تراوح نسبة اتفاق المحكمين على عناصر تحكيم المقياس ما بين (80– 100%)، وتم حساب الصدق التمييزي للمقياس، حيث كان الفرق بين الإرباعي الأعلى والإرباعي الأدنى دال إحصائيًا عند مستوى (0,01) وفي اتجاه مستوى الإرباعي الأعلى؛ مما يعني تمتع المقياس بصدق تمييزي قوي، كما تم التحقق من الاتساق الداخلي للمقياس؛ حيث تراوحت معاملات الارتباط بين الأبعاد والدرجة الكلية ما بين (0, 589 - 0,821 )، كما تراوحت معاملات الارتباط بين درجة كل عبارة والدرجة الكلية للبعد التي تنتمي إليه ما بين (0, 633 - 0,892 )، وهي قيم دالة عند (0,01)، مما يشير إلى تمتع عبارات المقياس بدرجة مقبولة من الاتساق، وتم التحقق من ثبات المقياس بطريقتين، الأولى باستخدام معامل ثبات ألفا، حيث تراوحت قيمة معامل ألفا كرونباخ لأبعاد المقياس ما بين (0,75 - 0,89)، وهي قيم مقبولة، كما تم حساب الثبات بطريقة إعادة التطبيق باستخدام معامل ارتباط سبيرمان والذي تراوحت قيمه بين (0.85 - 0.94) | ||||
Keywords | ||||
الأفكار اللاعقلانية; الخصائص السيكومترية; طلاب المرحلة الإعدادية | ||||
Statistics Article View: 110 |
||||