دور التحول الرقمي في تطوير الخدمات التعليمية بجامعة أسيوط من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس . | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 04 February 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.317907.1934 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أسماء محمد حسين محمد ![]() | ||||
1قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية - كلية التربية - جامعة أسيوط | ||||
2قسم التربية المقارنة والإدراة التعليمية - كلية التربية - جامعة أسيوط | ||||
3قسم التربية المقارنة والإدراة التعليمية - كلية التربية - جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى تقديم مجموعة من الإجراءات المقترحة لتطوير الخدمات التعليمية بجامعة أسيوط في ضوء تفعيل التحول الرقمي بالجامعة. حيث قامت الباحثة بالاستعانة بالأدبيات التربوية والدراسات السابقة للتعرف على دور التحول الرقمي في تطوير الخدمات التعليمية بالجامعة. کما قامت الباحثة بتصميم استبانة موجهة لأعضاء هيئة التدريس بجامعة أسيوط، للتعرف على آرائهم حول واقع التحول الرقمي بجامعة أسيوط وعلاقته بالخدمات التعليمية المقدمة بالجامعة. وتم تطبيق الاستبانة على مجموعة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسيوط بعد حساب صدقها وثباتها. وتوصلت الدراسة إلى ضرورة قيام الجامعة بالعمل على المزيد من التحسينات فيما يتعلق بالخدمات التعليمية الرقمية التي تقدمها لطلابها. وفي ضوء تحليل نتائج الاستبانة تم تقديم مجموعة من الإجراءات المقترحة لتطوير الخدمات التعليمية بجامعة أسيوط في ضوء تفعيل التحول الرقمي بالجامعة والتي تتمثل في تطوير المهارات الرقمية للطلاب وتعزيز مهارات التعلم الذاتي وضرورة دمج التكنولوجيا في المناهج الدراسية وكذلك ضرورة توفير بيئة رقمية داعمة وضرورة تدريب أعضاء هيئة التدريس على استخدام التكنولوجيا الرقمية ودمجها في العملية التعليمية وكذلك تغيير الدور التقليدي للمكتبات الجامعية. | ||||
Keywords | ||||
التحول الرقمي; التعليم; الجامعة | ||||
Statistics Article View: 212 |
||||