تصور مقترح لاستخدام فلسفة العلم في تطوير علوم الاستدامة وأثره على العقلية النامية وتصويب أنماط الفهم الخطأ وتنمية وأخلاقيات الاستدامة لدي الطالب المعلم | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 04 February 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.329875.1979 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سماح أحمد حسين محمد ![]() | ||||
کلية التربية- جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي تحسين العقلية النامية وتصويب أنماط الفهم الخاطئ لبعض جوانب المعرفة العلمية المتعلقة بالعلم وفلسفته والاستدامة ولطبيعة العلاقة بينهما، وتنمية أخلاقيات الاستدامة لدي طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية شعبة الفيزياء وعددهم 40 طالباً وطالبة، وطلاب STEM الفرقة الثالثة(كيمياء وبيولوجي ورياضيات) وعددهم 40 طالباً وطالبة ، من خلال تقديم تصور مقترح لدور فلسفة العلم بالنسبة للعلوم المختلفة ولعلم الاستدامة باعتباره نهج متعدد التخصصات، وتمثلت أدوات البحث في مقياس العقلية النامية، واختبار تصويب الفهم الخطأ، واختبار أخلاقيات الاستدامة، وتم استخدام المنهج التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة، وجاءت نتائج البحث لتؤكد علي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب المعلمين في التطبيقين القبلي والبعدي لكل من مقياس العقلية النامية، واختبار تصويب الفهم الخطأ واختبار أخلاقيات الاستدامة لصالح التطبيق البعدي حيث بلغت قيمة "ت" للفرقة الثالثة STEM( 47,89)،(57,12)، (32,47) علي الترتيب، وللفرقة الرابعة(61,23)، ( 40,26)، (64,76) علي الترتيب وجميعها قيم دالة عند مستوي(0,05)، مما يدل علي فاعلية التصور المقترح في تنمية متغيرات البحث لدي العينة، وهو ما أكدته قيم حجم الأثر المرتفعة، ولهذا يوصي البحث الحالي بتبني أنشطة وعمليات فلسفة العلم في تطوير منهجية علوم الاستدامة. | ||||
Keywords | ||||
فلسفة العلم; علوم الاستدامة; العقلية النامية; أنماط الفهم الخطأ; أخلاقيات الاستدامة | ||||
Statistics Article View: 132 |
||||