معايير اعتماد المجلات التربوية في ضوء بعض التوجهات العالمية المعاصرة (دراسة استشرافية) | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 04 February 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.334802.2002 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أماني سليمان ![]() | ||||
1كلية التربية - جامعة أسيوط | ||||
2كلية التربية- جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدفت الورقة البحثية الحالية إلى الوقوف على أهم المعايير اللازمة لاعتماد المجلات التربوية ضمن قواعد النشر العالمية، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدم المنهج الوصفي والاستشرافي؛ من خلال جمع البيانات والمعلومات حول قواعد النشر العالمية المختلفة وقواعد اعتماد تلك المجلات فيها، ومن ثم تم الوقوف على بعض الجهود العربية والدولية في صياغة بعض المعايير اللازمة لاعتماد المجلات في قواعد النشر العالمية مثل سكوبس ، وكلارفيت، وغيرها، بالإضافة إلى تعرف واقع بعض المجلات التربوية المحلية ومدى توافر مثل هذه المعايير الدولية بها، ومن ثم عمل قائمة بأهم المعايير اللازمة لاعتماد المجلات المحلية ضمن قواعد البيانات العالمية باستخدام أسلوب دلفاي والذي يعتمد بشكل أساسي على استطلاع أراء الخبراء في المجال؛ وذلك بهدف الحصول على أعلى إجماع من الخبراء محرري عدد من المجلات التربوية، وبعض السادة الخبراء من أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية بمصر، ثم وضع رؤية مستقبلية لمعايير اعتماد المجلات التربوية في ضوء بعض التوجهات العالمية المعاصرة. الكلمات المفتاحية: معايير-المجلات التربوية -قواعد النشر العالمية- التوجهات العالمية المعاصرة. | ||||
Keywords | ||||
المجلات; قواعد النشر; المعايير | ||||
Statistics Article View: 144 |
||||