تصورات طلبة كلية التربية في جامعة الكويت حول توظيف تقنية الواقع المعزز في تعليم اللغة الإنجليزية وتعلمها | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 35, Issue 1, January 2025, Page 81-104 PDF (1.31 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2025.337711.1061 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عبدالله الفيلكاوي ![]() | ||||
1كلية التربية - جامعة الكويت | ||||
2وزارة التربية -دولة الكويت | ||||
3وزارة التربية - دولة الكويت | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة للكشف عن تصورات طلبة كلية التربية بجامعة الكويت نحو توظيف تقنية الواقع المعزز في تعليم اللغة الإنجليزية وتعلمها. انتهجت هذه الدراسة المنهج الوصفي المسحي؛ لمناسبته لأهداف وطبيعة هذه الدراسة، وذلك عن طريق استطلاع آراء الطلبة وتحليلها؛ بهدف الوقوف على تصورات الطلبة حول توظيف تقنية الواقع المعزز في تعليم وتعلم اللغة الإنجليزية. تم تطوير استبانة من محورين يقيسان تصورات طلبة كلية التربية حول توظيف تقنية الواقع المعزز في تعليم وتعلم اللغة الإنجليزية. وشارك في هذه الدراسة عينة من طلبة كلية التربية تخصص اللغة الإنجليزية، وبلغ عددهم (153) طالباً من الطلبة المقيدين خلال الفصل الدراسي الثاني للعام 2023/2024. وأظهرت نتائج هذه الدراسة بأن تصورات طلبة كلية التربية بجامعة الكويت حول توظيف تقنية الواقع المعزز في العملية التعليمية (تعليم وتعلم) كانت مرتفعةً، ومؤيدةً لتطبيقه في العملية التعليمية، وحتى عند النظر إلى كل محور على حدة، سواءً المحور المتعلق في توظيف الواقع المعزز في عملية التعليم، أم المحور المتعلق في عملية التعلم. كما كانت تصوراتهم أيضًا مرتفعة ومؤيدة لتطبيقه في المحورين. في ضوء هذه النتائج، تمت صياغة مجموعة من التوصيات التي تساهم في توظيف تقنية الواقع المعزز في تعليم وتعلم اللغة الإنجليزية بشكلٍ فعالٍ، وربطها في تهيئة معلمي المستقبل من خلال إعدادهم في كليات التربية؛ لاستثمار هذه التقنية بما يساهم في تحقيق الأهداف التربوية المرجوة. | ||||
Keywords | ||||
: الواقع المعزز; كلية التربية; تعليم اللغة الإنجليزية; تعلم اللغة الإنجليزية; جامعة الكويت | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 155 PDF Download: 100 |
||||