برنامج قائم على الإنفوجرافيك فى تدريس التاريخ لتنمية مهارات الفهم التاريخى لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 12, Volume 35, Issue 140.2, October 2024, Page 646-679 PDF (2.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2024.290940.1919 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
وسام وجيه محمد دياب ![]() | ||||
كلية التربية-جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
يستهدف هذا البحث التعرف على فاعلية برنامج قائم على الإنفوجرافيك في تدريس التاريخ لتنمية مهارات الفهم التاريخى لدى طلاب الصف الأول الثانوى ، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بمهارات الفهم التاريخى المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوى ، وتضمنت المهارات الرئيسية التالية (الترتيب الزمنى - تحليل الأحداث التاريخية - تحديد السبب والنتيجة للأحداث التاريخية ومهارة الفهم النقدى للأحداث التاريخية)، كما تم إعداد اختبار مهارات الفهم التاريخى ، وقامت الباحثة بإعداد البرنامج القائم على الإنفوجرافيك لتنمية مهارات الفهم التاريخى لدى طلاب الصف الأول الثانوى ، كما أعدت دليل المعلم وأوراق عمل الطلاب بما يتضمنه من أنشطة لتنمية مهارات الفهم التاريخى ، وتكونت عينة البحث من (40) طالباً وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوى ، ودرست مجموعة البحث باستخدام البرنامج القائم على الإنفوجرافيك، وطبقت أدوات البحث بعدياً على مجموعة البحث، وقد توصل البحث إلى فاعلية البرنامج القائم على الإنفوجرافيك في تدريس التاريخ على تنمية مهارات الفهم التاريخى لدى الطلاب عينة البحث. يعد الفهم التاريخي من أهم التحديات التى تواجه المهتمين بمجال تدريس التاريخ ،فقد أصبح من الضرورى الانتقال من استظهار وحفظ المعلومات إلى التركيز على الفهم لدى المتعلمين للوقوف على حقيقة الحدث التاريخى ،وفهمه واستنتاج أسبابه ونتائجه ، وكذلك فهم الحاضر واستخلاص الدروس والتنبؤ بالمستقبل | ||||
Keywords | ||||
البرنامج; الإنفوجرافيك; مهارات الفهم التاريخي | ||||
Statistics Article View: 52 PDF Download: 94 |
||||