فاعلية برنامج قائم على نظرية نحو النص في تنمية مهارات الفهم النحوي والتحليل الدلالي لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 13, Volume 35, Issue 140.2, October 2024, Page 680-763 PDF (2.61 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2024.331934.2022 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ريحاب محمد العبد مصطفى ![]() | ||||
كلية التربية - جامعة العريش | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى بناء برنامج قائم على نظرية نحو النص، وقياس فاعليته في تنمية مهارات الفهم النحوي والتحليل الدلالي لدى طلاب المرحلة الثانوية. وتحددت مشكلة هذا البحث في ضعف مهارات الفهم النحوي، والتحليل الدلالي لدى طلاب المرحلة الثانوية، والافتقار إلى برامج قائمة على نظريات حديثة لتنمية هذه المهارات مثل نظرية نحو النص. وللوصول إلى حل هذه المشكلة سار هذا البحث في مجموعة من الخطوات لعل من أهمها: بناء قائمتين إحداهما بمهارات الفهم النحوي، والأخرى بمهارات التحليل الدلالي المناسبتين لطلاب الصف الأول الثانوي، وتحديد أسس بناء البرنامج القائم على نظرية نحو النص، وتحديد مكوناته المتمثلة في أهدافه، ومحتواه، وخطواته، وإجراءاته، وتقويمه، وقياس فاعلية البرنامج القائم على نظرية نحو النص في تنمية مهارات الفهم النحوي، والتحليل الدلالي لدى طلاب الصف الأول الثانوي من خلال بناء اختباري الفهم النحوي، والتحليل الدلالي وضبطهما، واختيار مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي، وتطبيق الاختبارين عليها قبليًا، ثم تطبيق البرنامج على هذه مجموعة ، وتطبيق الاختبارين عليها بعديًا. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج لعل من أهمها: فاعلية البرنامج القائم على نظرية نحو النص في تنمية مهارات كل من الفهم النحوي، والتحليل الدلالي لدى مجموعة البحث من طلاب الصف الأول الثانوي. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج; نظرية نحو النص; الفهم النحوي; التحليل الدلالي | ||||
Statistics Article View: 84 PDF Download: 154 |
||||