دور التدوين البصري في تنمية مهارات معالجة المعلومات والدافعية للتعلم من وجهة نظر طالبات الجامعات بالمملكة العربية السعودية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 2025, Issue 1, March 2025, Page 39-76 PDF (820.7 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2025.410149 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
آرام إبراهيم ابوعباة* 1; اثير إبراهيم ابوعباة* 2 | ||||
1أستاذ مشارك في العلاقات العامة في كليه الاعلام بجامعه الامام محمد بن سعود | ||||
2أستاذ مشارك في المناهج وطرق التدريس في جامعه شقراء | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف علي دور التدوين البصرى في تنمية مهارات معالجة المعلومات والدافعية للتعلم من وجهة نظر طالبات الجامعات بالمملكة العربية السعودية، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم استبانة التعرف على دور التدوين البصري في تنمية مهارات معالجة المعلومات من وجهة نظر طالبات الجامعات بالمملكة العربية السعودية، واستبانة التعرف على دور التدوين البصري في تنمية الدافعية للتعلم من وجهة نظر طالبات الجامعات بالمملكة العربية السعودية، وأيضا تم حساب صدق وثبات الاستبانتان، وتطبيقهما على (370) من طالبات الجامعات بالمملكة العربية السعودية. وأسفرت نتائج الدراسة على أن للتدوين البصري دورًا في تنمية مهارات معالجة المعلومات من وجهة نظر طالبات الجامعات بالمملكة العربية السعودية حيث بلغ المتوسط العام للاستبانة (3.75) وبدرجة تقدير كبيرة، كما أن للتدوين البصري دورًا في تنمية الدافعية للتعلم من وجهة نظر طالبات الجامعات بالمملكة العربية السعودية حيث بلغ المتوسط العام للاستبانة (3.89 ) وبدرجة تقدير كبيرة ، ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مهارات معالجة المعلومات والدافعية للتعلم من وجهة نظر طالبات الجامعات بالمملكة العربية السعودية حيث بلغ معامل الارتباط(0.87). | ||||
Keywords | ||||
التدوين البصرى; مهارات معالجة المعلومات; الدافعية للتعلم; طالبات الجامعات السعودية | ||||
Statistics Article View: 105 PDF Download: 60 |
||||