الأنماط القيادية السائدة لدى مديري المدارس الثانوية في مديرية قلقيلية من وجهة نظر معلميها | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 04 February 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.278734.1797 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
admain admain ![]() | ||||
مرکز علمي | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن الأنماط القيادية السائدة لدى مديري المدارس الثانوية في مديرية قلقيلية من وجهة نظر معلميها , وتم تطبيق البحث على عينة مكونة من (120) معلماً ومعلمة, وتعرف الفروق في إجاباتهم تبعاً لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة, واعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي, ولهذا الغرض تم تطبيق استبانة مكونة من(30) بنداً موزعة على ثلاثة مجالات للأنماط القيادية وهي: (الديمقراطي, الأوتوقراطي, الترسلي), وأظهرت النتائج أن النمط الديمقراطي هو النمط السائد لدى مديري المدارس الثانوية من وجهة نظر المعلمين بدرجة كبيرة, بينما النمط الأوتوقراطي والنمط الترسلي جاء بدرجة قليلة, وأكدت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الأنماط القيادية السائدة لدى مديري المدارس الثانوية تعزى لمتغير الجنس والمؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الأنماط القيادية السائدة لدى مديري المدارس الثانوية تعزى لمتغير المؤهل العلميK عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الأنماط القيادية السائدة لدى مديري المدارس الثانوية تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة وفي ضوء النتائج قدم البحث بعض المقترحات منها: عقد ورشات عمل ودورات تدريبية من قبل مديريات التربية لمديري المدارس تنتقش الأنماط القيادية وتبين مزايا وسلبيات كل نمط. | ||||
Keywords | ||||
الأنماط القيادية; مديرو المدارس الثانوية; المعلمون | ||||
Statistics Article View: 128 |
||||