المشكلات السلوكية التي تعوق معلمي مدارس المرحلة الأساسية في تحقيق الأهداف التعليمية في أم الفحم | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 1, Volume 39, Issue 139, December 2024, Page 1-33 PDF (4.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2024.410197 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن المشكلات السلوكية التي تعوق معلمي مدارس المرحلة الأساسية في تحقيق الأهداف التعليمية في أم الفحم من وجهة نظر المعلمين, وتم تطبيق البحث على عينة مكونة من (140) معلماً ومعلمة, وتعرف الفروق في إجاباتهم تبعاً لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة, واعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي, ولهذا الغرض تم تطبيق استبانة مكونة من(30) بنداً موزعة على ثلاثة مجالات للأهداف التعليمية وهي: (المجال المعرفي, المجال الوجداني, المجال المهاري), وأظهرت النتائج بأن المشكلات السلوكية التي تعوق معلمي مدارس المرحلة الأساسية في تحقيق الأهداف التعليمية جاءت بدرجة كبيرة على الاستبانة ككل وفي كل مجال على حدة, وأكدت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المشكلات السلوكية التي تعوق المعلمين في تحقيق الأهداف التعليمية من وجهة نظر المعلمين تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة. وفي ضوء النتائج قدم البحث بعض المقترحات منها: عقد دورات تدريبية للمعلمين حول الأهداف التعليمية بمجالاتها المختلفة خاصة الأهداف الوجدانية والمهارية والتأكيد على أساليب التقويم المستخدمة في قياس درجة تحققها لدى المتعلم. | ||||
Keywords | ||||
المشكلات السلوكية; الأهداف التعليمية; مدارس المرحلة الأساسية | ||||
Statistics Article View: 34 PDF Download: 43 |
||||