تجربة لوريس مالاجوزى مدخل لدراسة التطور التاريخى السيسيولوجى لمدارس ريجيو إميليا من إنسانية الفكرة إلى عالمية الاتجاه. | ||||
بحوث في التربية الفنية والفنون | ||||
Volume 25, Issue 1, January 2025, Page 143-154 PDF (621.04 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/seaf.2025.410347 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نوران محمد حاتم الكراس![]() | ||||
مدرس مساعد بقسم علوم التربية الفنية | ||||
Abstract | ||||
تعد تجربة لوريس مالاجوزى الفكرية والتى كانت نواة حقيقية لدعم الفكرة الإنسانية الاجتماعية لريجيو إميليا من الاتجاهات المعاصرة فى تربية الطفل، والتى لاقت انتشاراً واسعاً حول العالم، حيث أن الإنسان هو المحور الرئيسى فى أى بناء مستهدف لإقامة المجتمعات, ولهذا فإن الطفولة هى المرحلة الأساسية فى بناء ذاته –الطفل- كشخصية فاعلة ومنتجة؛ وأهمية هذه المرحلة لم تكن لتخفى على الشرائع السماوية والقوانين والدراسات القديمة والحديثة؛ وفى ضوء ذلك هدفت الدراسة إلى الكشف عن التطور الفكرى والمنهجى لتجربة لوريس مالاجوزى، والتطور التاريخى السيسيولوجى لتجربه ريجيو إميليا وتحولها من التعليم وفق سياق إنسانى مجتمعى يحق أهداف مجتمع ريجيو إميليا في خلق تعليم مختلف لأطفالهم، بلإضافة إلى الدور الذى تلعبه البيئة (المعلم الثالث كما يرى مالاجوزى) كأداة لتعزيز المعرفة والتوعية والتواصل والاكتشاف لدى الطفل؛ وذلك لتوضيح الإطار الفكرى الذى استند إليه فى بناء نهجه، والمواثيق الدولية التى غيرت وجهة النظر نحو الطفل وحقوقه، مرورا بالإطار العام لتحول الفكرة من الجانب الإنسانى إلى الإتجاه العالمى. | ||||
Keywords | ||||
لوريس مالاجوزى; التطور التاريخى السيسيولوجى; ريجيو إميليا; إنسانية الفكرة; عالمية الاتجاه | ||||
Statistics Article View: 79 PDF Download: 70 |
||||