بناء قائمة مُقترَحة لكفايات الذكاء الرقمي اللازمة لتطوير أداء معلِّمي العلوم في ضوء التحوُّل نحو العصر الرقمي . | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Volume 25, Issue 280, February 2025, Page 273-299 PDF (1.9 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2025.410388 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ نهاد محمود محمد كسناوي* | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارك بجامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تقديم قائمة مُقترَحة بكفايات الذكاء الرقمي اللازم توفُّرها لدى معلِّمي العلوم في ضوء العصر الرقمي، ولتحقيق هذا الهدف؛ تمَّ استخدام طريقة دلفي لجمع وجهات النظر، وجرَى التصـويت حول بنود الاستبانات شِبْه المفتوحة من (١٨) خبيرًا، في مجال تدريس العلوم والحاسب الآلي، وفي تقنيات وتكنولوجيا التعليم، وبَعد أربع جولات من الاستطلاع؛ خلصت نتائج الدراســة إلى تقــديم القائمة المقترحة لكفايــات معلــم العلوم للذكاء الرقمي، وقــد تكوَّنــت القائمــة المقترحة مــن أربع كفايات رئيسة، هي: ( ثقافة الذكاء الرقمي، المواطنة الرقمية، الإبداع الرقمي، الريادة التنافسية الرقمية)، يندرج تحــت كلٍّ منها عددٌ من الكفايــات الفرعية، في صورة عددٍ من المؤشرات الدالة على تحقُّق الكفاية، وأوصت الدراســة بالاســتفادة من القائمة المقترحة في برامج إعداد وتدريب المعلِّمين، بالإضافة إلى تضمين كفايات الذكاء الرقمي في الواجبات الوظيفية للمُعلِّمين، وفي معايير تقويم أدائهم الوظيفي. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الرقمي; معلِّم العلوم; العصر الرقمي | ||||
Statistics Article View: 110 PDF Download: 107 |
||||