الأنماط القيادية ودورها في تعزيز المهارات الاتصالية وعلاقتها باتخاذ القرار لدى مشرفى المشروع القومي للموهوبين والبطل الأولمبي فى كرة السلة | ||||
مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 06 February 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jprr.2025.357705.3087 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نسمة عليان ![]() | ||||
جامعة اسيوط | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة التعرف على الأنماط القيادية لدى مشرفى المشروع القومي للموهوبين والبطل الأولمبي فى كرة السلة فى جمهورية مصر العربية، ودورها في تعزيز المهارات الاتصالية وعلاقتها باتخاذ القرار بجمهورية مصر العربية، وذلك من خلال دراسة نتيجة استبيان لعينة من مشرفى المشروع القومي للموهوبين والبطل الأولمبي فى كرة السلة فى جمهورية مصر العربية. واستخدم الباحثان المنهج الوصفي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع مشرفى المشروع القومي للموهوبين والبطل الأولمبي فى كرة السلة فى جمهورية مصر العربية للموسم الرياضي 2022 / 2023 م وعددهم (93) وقام الباحثان بإعداد ثلاثة استبيانات للتعرف على الواقع الفعلي ( أنماط القيادة ، والمهارات الاتصالية ، واتخاذ القرار الرياضي) ، كما تم التعرف على العلاقة الارتباطية بين الانماط القيادية والمهارات الاتصالية وإتخاذ القرار لدى مشرفى المشروع القومي للموهوبين والبطل الأولمبي قيد البحث ، وأسفرت أهم نتائج الدراسة عن إختلاف نسبة مساهمة المتغيرات المستقلة (الانماط القيادية) في تفسير نسبة التباين في المتغيرات التابعة للمهارات الاتصالية واتخاذ القرار لدى مشرفى المشروع القومي للموهوبين والبطل الأولمبي فى كرة السلة فى جمهورية مصر العربية. كما توصلت نتائج الدراسة إلى أن النمط الديكتاتوري جاء في المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي بلغ (3.69)، تلاه النمط الديمقراطي بمتوسط حسابي بلغ (3.67) ، بينما جاء النمط التسيبي (الفوضوي) في المرتبة الأخيرة وبمتوسط حسابي بلغ (3.34) ، كما أظهرت نتائج الدراسة درجة مهارات الاتصال لدى مشرفي المشروع القومي للموهوبين والبطل الأولمبي ، وأن مهارات الاتصال تتوافر بدرجة مرتفعة لدى | ||||
Keywords | ||||
الأنماط القيادية ودورها في تعزيز المهارات; الاتصالية وعلاقتها باتخاذ القرار لدى مشرفى المشروع القومي للموهوبين; والبطل الأولمبي فى كرة السلة | ||||
Statistics Article View: 48 |
||||