التعليم وضمان الجودة بالذكاء الاصطناعي: تشكيل مستقبل التعلم Artificial Intelligence in Education: Transforming Learning, Ensuring Quality, and Shaping the Future | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والتكنولوجية | ||||
Volume 2, Issue 4, January 2025, Page 123-154 PDF (473.65 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajset.2025.410633 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
وائل بدوى* | ||||
كلیة الذكاء الاصطناعي - الجامعة المصرية الروسية | ||||
Abstract | ||||
يعد دمج الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم تحولاً جوهريًا يعيد تشكيل أساليب التدريس وآليات ضمان الجودة. تقدم تقنيات الذكاء الاصطناعي مثل التعلم الآلي ومعالجة اللغة الطبيعية والتحليلات التنبؤية حلولًا مبتكرة لتحليل البيانات التعليمية، مما يساعد على تخصيص مسارات التعلم وتحسين تقديم المناهج الدراسية. تسهم هذه التقنيات في تحديد فجوات التعلم لدى الطلاب وتقديم ملاحظات مخصصة ومواد تعليمية فردية، مما يعزز بيئة تعليمية مخصصة تزيد من رضا الطلاب ونجاحهم. في مجال ضمان الجودة، يوفر الذكاء الاصطناعي أدوات قوية لتحسين عمليات الاعتماد ومراقبة المعايير الأكاديمية بشكل مستمر. يمكن لتقنيات الذكاء الاصطناعي تتبع مؤشرات الأداء الرئيسية مثل معدلات الاحتفاظ والتخرج والتوظيف، مما يتيح استجابة سريعة للتحديات. كما تضمن هذه الأدوات عدالة وشفافية طرق التقييم ومواءمتها مع الأهداف التعليمية. رغم الفوائد، يواجه تطبيق الذكاء الاصطناعي تحديات أخلاقية وعملية تشمل خصوصية البيانات، والتحيز الخوارزمي، والفجوة الرقمية. لذا، يتطلب دمج الذكاء الاصطناعي نهجًا استراتيجيًا ومدروسًا يوازن بين التقدم التكنولوجي ودور الإنسان في التعليم. تؤكد المقالة على الإمكانيات الكبيرة للذكاء الاصطناعي لتعزيز جودة التعليم وضمان استدامة التحسين المستمر على المستوى العالمي. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعي; التعليم; ضمان الجودة; التعلم المخصص; خوارزميات التعلم الآلي; معالجة اللغة الطبيعية; التحليلات التنبؤية; تحسين المناهج الدراسية; مؤشرات الأداء الرئيسية; الخصوصية الرقمية; التحيز الخوارزمي; الابتكار التعليمي; التحسين المستمر; استدامة التعليم | ||||
Statistics Article View: 307 PDF Download: 276 |
||||