استخدام مفاهيم التصميم العالمى فى مدارس التعليم الاساسى لتعزيز الاستدامة الاجتماعية | ||||
Assiut University Bulletin for Environmental Researches | ||||
Volume 28, Issue 1, March 2025, Page 25-42 PDF (1.3 MB) | ||||
Document Type: Conference Paper | ||||
DOI: 10.21608/auber.2025.287359.1083 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
Dina Hassan Helaly Ali Ahmed ![]() | ||||
Architecture, Engineering, Assiut University, Assiut, Egypt | ||||
Abstract | ||||
الملخص: تتناول الدراسة سبل تحقيق الاستدامة الاجتماعية لتحقيق الشمولية والمشاركة في مدارس التعليم الأساسي في ضوء منهج التصميم العالمي، حيث تكمن المشكلة البحثية في زيادة نسبة الأشخاص ذوي الإعاقات البسيطة وإغفال حقهم في الدمج الاجتماعي وبصفة خاصة في مدارس التعليم الأساسي، ويتحقق الدمج التعليمي من خلال تطبيق التصميم العالمي والتصميم العالمي للتعلم في المدارس، ولتحقيق هدف البحث فقد تناول البحث دراسة مفهوم الاستدامة الاجتماعية، ومشكلات مدارس التعليم الاساسي وطريقة حلها من خلال تطبيق قرار الدمج التعليمي في مصر، ومفهوم ومبادئ التصميم العالمي والتصميم العالمي للتعلم، وتمت الاجابة على السؤال البحثي وهو كيفية استخدام مفاهيم التصميم العالمي في مدارس التعليم الأساسي لتعزيز الاستدامة الاجتماعية؟ وذلك من خلال تطبيق مبادئ التصميم العالمي في المدارس من خلال مراعاة الاحتياجات البيئية والوظيفية في عناصر المدرسة، وتطبيق مبادئ التصميم العالمي للتعلم من خلال توفير طرق متنوعة للتحفيز والمشاركة وعرض المعلومات والتعبير عنها في الفصل الدراسي، وانتهت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها طرق تطبيق مبادئ التصميم العالمي ومبادئ التصميم العالمي للتعلم بالمدارس، والتوصيات التي من شأنها أن تؤدي إلى تصميم مدارس عالمية (دامجة) وتأهيل المدارس القائمة. | ||||
Keywords | ||||
(Universal Design) التصميم العالمي الاستدامة الإجتماعية; مشكلات مدارس التعليم الأساسي; الدمج التعليمي في مصر; التصميم العالمي للتعلم (Universal Design for Learning) | ||||
Statistics Article View: 76 PDF Download: 47 |
||||