تحسين ممارسات قيادات الإدارات المركزية بالمناطق الأزهرية لأبعاد القيادة الريادية | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Article 9, Volume 40, Issue 1, January 2025, Page 471-539 PDF (1.65 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2025.342108.1506 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أحمد شبل عبد الرحمن القط ![]() | ||||
1جامعه الازهر كلية التربية | ||||
2كلية التربية بتفهنا الأشراف – جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تحسين ممارسات قيادات الإدارات المركزية للمناطق الأزهرية لأبعاد القيادة الريادية والتي تمثلت في (بُعد الرؤية ، بُعد الاستباقية، بُعد الإبداع والابتكار، بُعد المخاطرة، بعد الإلهام والتحفيز)، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وتم تطبيق استبانة مكونة من (44) عبارة موزعة على خمسة أبعاد وتم تطبيقها على عينة بلغ قوامها (125) من قيادات الإدارات المركزية بالمناطق الأزهرية (القاهرة، المنوفية، أسيوط)، للتعرف على واقع ممارسة قيادات الإدارات المركزية الأزهرية لأبعاد القيادية الريادية، وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها أن إجمالي درجة ممارسة قيادات الإدارات المركزية الأزهرية لأبعاد القيادة الريادية جاءت بدرجة متوسطة، وأظهر البحث أن تحسين ممارسات القيادة الريادية يتوقف على دور القائد باعتباره صانع لريادة الأعمال في المؤسسة، ودور القائد في تحفيز العاملين لاستثمار الفرص، وأوصى البحث بضرورة نشر ثقافة الريادة في بيئة العمل، واختيار القيادات التي تتصف بالريادية، وعقد برامج تدريبية وورش عمل لممارسات القيادات لأبعاد القيادة الريادية وضرورة اختيار القيادات على أساس الكفاءة والقدرة على القيادة. الكلمات المفتاحية: قيادات الإدارة المركزية ،القيادة الريادية، ممارسات القيادة الريادية. | ||||
Keywords | ||||
: قيادات الإدارة المركزية; القيادة الريادية; ممارسات القيادة الريادية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 117 PDF Download: 154 |
||||