بيئة تعلم إلكترونية قائمة على محفزات الألعاب الرقمية لتنمية مهارات الصولفيج ودافعية التعلم لدي طلاب التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Article 4, Volume 39, Issue 4, October 2024, Page 166-224 PDF (2.8 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2025.320718.1488 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أسامة محمد سمير رضوان رضوان ![]() | ||||
كلية التربية النوعية - جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث: هدف البحث الحالي تنمية بعض مهارات تدريب السمع وهي: المهارات اللحنية – المهارات الإيقاعية – مهارات تدريب السمع: (المسافات اللحنية – المسافات الهارمونية – التآلفات الثلاثية – التآلفات الرباعية – بعض المسافات المصرفة)، وزيادة دافعية التعلم لدى مجموعة من الطلاب من خلال تطوير بيئة تعلم إلكترونية قائمة على محفزات الألعاب الرقمية لما لها من تأثير قوي في إكساب المعارف وتنمية المهارات والإتجاهات في العملية التعليمية لما تتمتع به من مواكبة متطلبات الجيل الحالي خاصة في إثارتهم الإيجابية للتعلم والتغلب على الملل، واتبع البحث المنهج التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة لعينة قوامها (60) من طلاب الفرقة الثالثة بقسم التربية الموسيقية كلية التربية النوعية جامعة المنيا في العام الجامعى 2021/ 2022م، وتضمنت أدوات البحث بطاقة تقييم للجانب الادائي لمهارات تدريب السمع، ومقياس لدافعية التعلم، وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً بين التطبيق القبلي والبعدي لمجموعتين البحث في بطاقة التقييم لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت نتائج البحث أن هناك فرق دال إحصائياً لصالح المجموعة التجريبية في مقياس دافعية التعلم. | ||||
Keywords | ||||
محفزات الألعاب الرقمية; تدريب السمع; دافعية التعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 126 PDF Download: 125 |
||||