استخدام الذكاء الإصطناعى (برامج الدردشة بواسطة الذكاء الإصطناعى) فى تنمية مهارات الإتصال لدى طلاب قسم اللغة الإنجليزية | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Article 8, Volume 39, Issue 4, October 2024, Page 436-454 PDF (645.98 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2025.339495.1502 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أحمد نصرت محمد رشدى ![]() | ||||
معهد المنيا العالى للغات | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى تطوير مهارات التواصل باللغة الإنجليزية لدى طلاب قسم اللغة الإنجليزية و ذلك من خلال استخدام الذكاء الإصطناعى (برامج الدردشة من خلال تطبيقات الذكاء الإصطناعى). طبقت الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبى المعتمد على الإختبار القبلى و البعدى، حيث اشتملت عينة الدراسة على (60) طالب و طالبة من طلاب الفرقة الثالثة بقسم اللغة الإنجليزية، معهد المنيا العالى للغات، و تم توزيعهم بالتكافؤ بين المجموعة التجريبية (العدد = 30) و المجموعة الضابطة (العدد = 30). حيث تلقى المشاركون بالمجموعة التجريبية شرحا و تطبيقا لمهارات التواصل باللغة الانجليزية من خلال برنامج الدراسة المقترح القائم على الذكاء الإصطناعى و الذى قام الباحث بتصميمة لغرض الدراسة الحالية، بينما تلقى المشاركون بالمجموعة الضابطة شرحا و تطبيقا بالطرق العادية. اشتملت أدوات الدراسة على استبيان و إختبار قبلى/ بعدى لمهارات التواصل باللغة الإنجليزية. و أوضحت نتائج الدراسة أن هناك فرق ذو دلالة إحصائية ( لصالح المجموعة التجريبية) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لإختبار قياس مهارات التواصل باللغة الانجليزية. و أيضا كل مهارة على حدا مما يثبت فاعلية تطبيقات الذكاء الإصطناعى فى تطوير مهارات التواصل باللغة الإنجليزية. و اشتملت توصيات الدراسة على استخدام تطبيقات الذكاء الإصطناعى فى تحسين مهارات التواصل باللغة الإنجليزية و كذلك تطبيق تلك التقنيات فى تحسين باقى مهارات اللغة الإنجليزية. | ||||
Keywords | ||||
ذكاء اصطناعى; دردشة الذكاء الإصطناعى; مهارات الإتصال | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 180 PDF Download: 214 |
||||