درجة توافر الممارسات الإشرافية للمشرفين التربويين بإدارات التعليم في المملكة العربية السعودية في ضوء الحوكمة الإلكترونية | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Volume 9, Issue 35, January 2025, Page 455-498 PDF (889.06 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejev.2025.410802 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سعد بن محمد العبدان1; طارق بن محمد الثويني2 | ||||
1باحث دكتوراه قسم الادارة التربوية– كلية التربية – جامعة الملك سعود | ||||
2أستاذ مشارك - كلية التربية - جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي التعرّف إلى درجة توافر أبعاد الحوكمة الإلكترونية: (الإفصاح الإلكتروني، المشاركة الإلكترونية، المساءلة الإلكترونية، التواجد الإلكتروني) في الممارسات الإشرافية للمشرفين التربويين في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر رؤساء أقسام ومشرفي المواد الدراسية. واستخدم البحث المنهج الوصفي. واعتمد البحث الاستبانة كأداة لجمع البيانات. وتكون مجتمع البحث من جميع رؤساء أقسام الإشراف التربوي، والمشرفين التربويين للمواد الدراسية في خمس إدارات عامة للتعليم في المملكة العربية السعودية وهي:(الإدارة العامة للتعليم بمنطقة حائل، والإدارة العامة للتعليم بالرياض، والإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان، والإدارة العامة للتعليم بالدمام ، والإدارة العامة للتعليم بالمدينة المنورة)، وبلغ عددهم(1061) رئيس قسم ومشرف مادة دراسية. وتكونت عينة البحث من (292) رئيس قسم ومشرف مادة دراسية وطبقت عليهم الاستبانة. وتوصل البحث إلى أن درجة توافر أبعاد الحوكمة الإلكترونية في الممارسات الإشرافية للمشرفين التربويين بإدارات التعليم في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر رؤساء أقسام ومشرفي المواد الدراسية جاءت بدرجة عالية، إذ جاءت هذه الأبعاد مرتبة من الأكثر توافراً إلى الأقل توافراً كالتالي:( الإفصاح الإلكتروني ، التواجد الإلكتروني ، المساءلة الإلكترونية، المشاركة الإلكترونية). واستناداً الى نتائج البحث فقد خرج الباحث بعدد من التوصيات والمقترحات منها: وضع إطار تنظيمي وتشريعي واضح لتحديد أدوار ومسؤوليات المشرفين التربويين في إطار الحوكمة الإلكترونية، تطوير برامج تدريبية متخصصة لتعزيز المهارات الفنية للمشرفين التربويين، إنشاء منصات تواصل إلكترونية مشتركة بين المشرفين والمعلمين تمكن من تبادل المعرفة والخبرات. | ||||
Statistics Article View: 57 PDF Download: 75 |
||||