توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتحسين أداء الجامعات في ضوء متطلبات التحول الرقمي | ||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||
Volume 42, Issue 200, December 2023, Pages 319-403 PDF (1.43 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jsrep.2023.410820 | ||
Authors | ||
السعيد محمود السعيد عثمان; هشام أحمد إبراهيم عاشور | ||
قسم أصول التربية- كلية التربية – جامعة الأزهر. | ||
Abstract | ||
استهدف البحث التعرف على التأثيرات الإيجابية للذكاء الاصطناعي على التعليم الجامعي، وتحديد متطلبات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الجامعات، والتعرف كذلك دور الذكاء الاصطناعي في تحسين أداء الجامعات المصرية، وتلبية متطلبات التحول الرقمي بها، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي، كما تم تصميم استبانة موجهة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية، طبقت على عينة قوامها (402) عضواً، وقد أظهرت النتائج أن درجة التأثيرات الإيجابية للذكاء الاصطناعي على التعليم الجامعي جاءت (كبيرة)، كما أوضحت الدراسة أن ثمة متطلبات لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الجامعات أهمها: عقد المؤتمرات التي تسهم في نشر ثقافة الذكاء الاصطناعي، توفير الخبراء والفنيين لصيانة ومعالجة أعطال الشبكات والبرمجة، تعديل القوانين الجامعية بما يسمح بتطبيق الذكاء الاصطناعي، توفير الميزانية الكافية لاقتناء أجهزة الحاسب والبرمجيات المطلوبة، كما أكدت الدراسة أن للذكاء الاصطناعي دور في تحسين أداء الجامعات المصرية، وتلبية متطلبات التحول الرقمي لديها. | ||
Keywords | ||
الذكاء الاصطناعي; تطبيقات الذكاء الاصطناعي; تحسين أداء الجامعات; التحول الرقمي | ||
References | ||
| ||
Statistics Article View: 242 PDF Download: 190 |